محمد عبد الوهاب
محمد عبد الوهاب


كنوز | ماذا يطلب المشاهير فى ليلة القدر؟!

أحمد الجمال

السبت، 15 أبريل 2023 - 09:14 م

 فى ليلة القدر الليلة التى هي خير من ألف شهر، يتوجه المسلم إلى ربه متضرعًا بالدعاء، آملًا فى تحقيق أمنية طالما راودته، وقبل نحو 82 سنة وتحديدًا فى عام 1941 وجهت «آخر ساعة» سؤالا لعدد من الشخصيات المشهورة، عما يطلبونه فى ليلة القدر بذلك العام من الله عز وجل، وتنوعت إجاباتهم التى نعيد نشرها فى هذا التقرير بتصرف محدود:

اقرأ أيضًا| في ذكرى ميلاده .. مواقف الشيخ الشعراوي مع الفن والفنانين
يوافق صدور هذا العدد بدء العشر الأواخر من شهر رمضان التى نتحرى فيها «ليلة القدر» التى هى خير من ألف شهر، وقد اعتاد المؤمنون أن يتوجهوا بالدعاء فى هذه الليلة المباركة إلى الله سبحانه وتعالى، ورأينا بهذه المناسبة أن نتوجه بالسؤال إلى عدة شخصيات تمثل جميع الطوائف وجميع الطبقات، نسأل كلا منهم ماذا سيكون دعاؤهم أو ماذا يطلبون فى ليلة القدر؟. وأود أن أقولها هنا صراحة، إن زملاءنا الكتاب والصحفيين غلبت عليهم «المهنة» وظنوا أنهم يكتبون مقالًا للجمهور، فكتبوا بأقلامهم فقط لا من قلوبهم ولا من مكنون نفوسهم، وإلا بالله مَنْ ذا الذى يعتقد أن أبواب السماء قد تفتحت لاستجابة دعائه ثم ينسى نفسه ولا يفكر فى شيء يطلبه سوى «النهوض بالفضيلة ومكارم الأخلاق»؟!
وها نحن أولًا ننشر الردود التى تفضل بها علينا حضرات من سألناهم.. ونحن ننشرها بالترتيب الذى جاءتنا به.


شيخ الأزهر مصطفى عبدالرازق باشا


جميل منك أن تسألنى هذا السؤال لأنه يذكرنى بأيام الشباب الخوالي، أيام كنا نستلهم خواطرنا من الريف الذى نعيش فيه.. وكانت توجد أمامنا كلمة القرويين بمناسبة هذه الليلة المباركة وهى «من شاف ليلة القدر يجيله مال لا ينفد وعمر لا ينعد وكلمة لا ترد ودخول الجنة من غير حساب»، وهى جملة تجتمع فيها كل آمال الشباب، ولقد تحققت لنا والحمد لله أمانينا الشخصية واليوم نتوجه إلى الله فى هذا العام بأمانٍ أخرى قومية طامعين فى كرمه أن يهيئ لنا من أمرنا رشدًا وأن يغفر خطايانا ويقينا شر الحرب المستمرة فى الخارج ويديم الرخاء على البلاد وينشر السلام وما ذلك على الله بعزيز.


الشاعر كامل الشناوى
أن يصفح الله عن العالم، وأن أعيش حتى أرى شيطان الحرب قد أغمد سيفه.. وأتمنى لنفسى حياة الأحرار وهى حياة مليئة بالشوك ولكن فيها كرامة.. وأتمنى أن أكون دائمًا حرًا كريمًا، وأن أكون دائمًا فى المكان الذى يثير الحسد ولا يثير الشفقة.


الموسيقار محمد عبدالوهاب


أن تنتهى الحرب هذا العام وأن أتزوج من التى أحبها.


الكاتب الصحفى محمد توفيق دياب
أن يكون ولدى «صلاح» سعيدًا فى آخرته سعادته فى دنياه، وأن تكون ذكراه فى قلوب والدته وإخوته مثار حنين وادع لا مثار حزن أليم، وأن يجعل أيامنا فى هذه الدنيا عامرة بالفكر الصالح والعواطف الطيبة والعمل الكريم، وأن يجعل رزقنا الحلال كفاءً لحاجاتنا دون زيادة كبيرة ولا نقص كبير.


الفنانة أمينة البارودى
أن يجمع الله بينى وبين زوجى أحمد سالم فى مثل هذه الأيام وأن نكون هو وأنا فى صحة طيبة وأن يبعد عنا الأذى وأن يقينا شر أولاد الحرام.


الكاتب الصحفى مصطفى أمين
أمنيتى فى ليلة القدر أن يبعث الله لمصر جيلها الجديد، ذلك الجيل الذى دعوت إليه ليحطم الأصنام التى عبدها الجيل القديم.
أمنيتى أن أعيش - كما أنا - نظيفًا وهكذا أستمر على مقاومة إغراء الذين يشترون الأقلام بأغلى الأثمان فأكون الكاتب الذى يقاوم الطغيان وتعجز عن شرائه الأموال.


الكاتب الصحفى محمد التابعى
مليون جنيه والسفر إلى أوروبا.
(«آخرساعة» 19 أكتوبر 1941)


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة