صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


يسبب مشاكل الكلى والقلب.. احذري أضرار الوجبات السريعة على طفلك 

إيمان طعيمه

الأحد، 16 أبريل 2023 - 12:01 م

يفضل كثير من الأطفال تناول الوجبات السريعة نظرا لطعمها المحبب لديهم وبسبب أيضا عروض الألعاب الجذابة التي يحصلون عليها عند شرائها، لكن يحذر د. أشرف قاسم، أخصائى طب الأطفال وحديثي الولادة من ما تحدثه هذه الوجبات من أضرار في جسم الطفل والتي تتمثل في الآتي:

 

1- انخفاض في سرعة الفهم، حيث أنها لا تمد  الطفل بالعناصر اللازمة لنموه وتطوره لذلك هي تصيبه بضعف التركيز وعدم تذكر الأشياء لفترة طويلة وصعوبة التعلم. 

2- مشاكل في القلب، بسبب احتوائها على كثير من الدهون التي تؤدي إلى زيادة نسبة الكوليسترول في الدم وتراكمه داخل الأوعية الدموية ما يهدد الطفل بالإصابة بأمراض القلب. 

3- تأثر النمو بسبب محتواها العالي من الدهون التي تتجمع في أماكن مختلفة من الجسم، مما يؤثر على تطور عظام الطفل بالإضافة إلى أن كمية السكر الكثيرة في الوجبات السريعة تصيبه بتسوس الأسنان. 

 

اقرأ أيضا:الوقاية من أمراض القلب الأبرز.. فوائد صحية عند تناول الأفوكادو

 

4- الإصابة بالسكري بسبب المشروبات الغازية المليئة بالسكر التي يتناولها الطفل مع الوجبات السريعة تسبب مشكلات في إفراز الإنسولين وينتهي بإصابة الطفل بمرض السكري من النوع الثاني في وقت مبكر من عمره. 

5- السمنة


يتم إضافة كثير من الدهون والسكريات إلى الوجبات السريعه ما يهدد الطفل بزيادة الوزن، وبالتالي مشكلة السمنة عند الأطفال تهدد بسلسلة خطيرة من الأمراض مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول والسكري

6- مشاكل الكلى، فالدهون الكثيرة الموجودة في الوجبات الجاهزة تزيد من نسبة الكوليسترول في الدم وهذا يضع ضغطا على القلب ما يعمل على رفع ضغط الدم الذي بدوره يؤدي إلى ضغط على الكلى ما يسبب انحباس السوائل بالجسم وزيادة نسبة الصوديوم. 

7- اضطرابات الأمعاء، فلا تحتوي الوجبات السريعة على نسبة كافية من الألياف أو العناصر الغذائية التي تعزز عملية الهضم  كما أنها غنية بالأطعمة المصنعة التي تعتبر صعبة الهضم وتشكل ضغطا على الجهاز الهضمي وتعيق حركة الأمعاء الصحيحة وينتهي الأمر بالإصابة بالإمساك

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة