الهيدروجين الأخضر
الهيدروجين الأخضر


فريق سويسري ينجح في تحويل أشعة الشمس إلى هيدروجين

أ ش أ

الأحد، 16 أبريل 2023 - 01:03 م

نجح فريق من معهد التكنولوجيا الفيدرالي السويسري، في تصنيع ألواح شمسية على شكل طبق عملاق يعمل على تحويل أشعة الشمس بشكل مباشر إلى هيدروجين في مسعى لتعزيز صناعة الطاقة النظيفة والوقود المستدام.
وذكرت مجلة (ناتشر) الصادرة اليوم الأحد، أن الفريق العلمي بمعهد التكنولوجيا السويسري أكد نجاح تقنية تحويل الأشعة الشمسية إلى هيدروجين في التجارب المعملية ولكن تجرى حاليا تعديلات على هذه الأجهزة لمواجهة التحديات التي تواجهها ومن بينها التكاليف والفعالية والاستمرارية.
وقال رئيس الفريق البحثي إسحاق هولمز إن النموذج المستخدم في هذه التجربة عمل على تكثيف أشعة الشمس على ظهر طبق عملاق من الألواح الشمسية التي قامت بتحويلها إلى طاقة كهربائية، ومن ثم يعمل جهاز تحليل كهربائي بداخل الطبق العملاق على تكثيف الحرارة الناتجة عن الألواح الشمسية وتحويل المياه الناتجة عنها إلى أكسجين وهيدروجين.
وأوضح هولمز أن الهيدروجين المستخدم تم استخدامه كوقود للسيارات خلال هذه التجربة، مشيرا إلى أن الأجهزة التي استخدمت قامت بتحويل نسبة 20 بالمائة من الطاقة الشمسية التي تم تجميعها إلى وقود، وهو رقم قياسي بالنسبة لنظام يستخدم الحرارة الدوارة وفي ظروف مناخية عادية.
وأضاف أن هذه التجربة انتجت الهيدروجين بمعدل 2 كيلووات، وهو أعلى من التجارب السابقة وأن نجاح هذه التجربة يعتبر خطوة مهمة للعالم نحو تصنيع الوقود المستدام بشكل أكبر في الفترة المقبلة مع المزيد من التجارب.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة