ذكرى ميلاد الموسيقار عمار الشريعي
ذكرى ميلاد الموسيقار عمار الشريعي


ذكرى ميلاد عمار الشريعي.. تبناه بليغ حمدي و"إمسكوا الخشب" أول ألحانه 

ميادة عمر

الأحد، 16 أبريل 2023 - 01:15 م

يصادف اليوم 16 أبريل ذكرى ميلاد الفنان عمار الشريعي الذي رأى الموسيقى بقلبه وألهم جيلًا بألحانه ووضع بصمته الموسيقية على عشرات الأعمال السينمائية والتلفزيونية التي صارت أيقونة رمضانية.

 

نشأة عمار الشريعي  
وُلد عمار محمد إبراهيم علي الشريعي في مدينة سمالوط بمحافظة المنيا، بصعيد مصر لأسرة من أعيان المحافظة، وخلال فترة الدراسة تعرف على الموسيقار كمال الطويل وتبناه ثم تعرف على الموسيقار بليغ حمدي ورأس فريق الموسيقى وعمل مع الكثير من الفرق الموسيقية بعدها.

 

بدأ حياته العملية عام 1970 م عقب تخرجه من الجامعة مباشرة كعازف لآلة الأكورديون في عدد من الفرق الموسيقية التي كانت منتشرة في مصر وقتها ثم تحول إلى الأورج، حيث بزغ نجمه فيها كأحد أبرز عازفي جيله، واعتبر نموذجًا جديدًا في تحدى الإعاقة نظرًا لصعوبة وتعقيد هذه الآلة واعتمادها بدرجة كبيرة على الإبصار.

 

قدم 150 لحنا وتميز بالموسيقى التصويرية
اتجه إلى التلحين والتأليف الموسيقي وكانت أول ألحانه «إمسكوا الخشب» للفنانة مها صبرى عام 1975م، قدم 150 لحنًا لمعظم مطربي ومطربات مصر والعالم العربي، تميز في وضع الموسيقى التصويرية للعديد من الأفلام والمسلسلات التلفزيونية والإذاعات والمسرحيات والتي نال معظمها شهرة كبيرة.

 

أشهر أعماله الموسيقية
حصل على العديد من الجوائز على الصعيدين العربي والعالمي، وكوّن فرقة الأصدقاء عام 1980 والتي كانت تضم منى عبدالغني وحنان وعلاء عبدالخالق، وحاول من خلالها مزج الأصالة بالمعاصرة وخلق غناء جماعي تصدى لمشاكل المجتمع في تلك الفترة.

 

من أشهر أعماله الموسيقية في الأفلام «البريء» و«البداية» و«حب في الزنزانة» و«أرجوك أعطني هذا الدواء» و«يوم الكرامة» و«حليم»،  ومن أشهر أعماله الموسيقية التلفزيونية «الأيام» و«النديم» و«رأفت الهجان» و«فاطمة» و«أرابيسك» و«الراية البيضا» و«امرأة من زمن الحب».

اقرأ أيضا|في ذكرى وفاة «الضيف أحمد».. ننشر ما لا تعرفه عن كوميديان «ثلاثي أضواء المسرح»

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة