صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


اليوم العالمى للأرض.. حدث سنوي عالمي لحشد الجهود لحماية البيئة

مرفت حسين

الخميس، 20 أبريل 2023 - 04:23 م

يحتفل العالم باليوم العالمى للأرض، فى 22 أبريل من كل عام، ويوافق هذا العام الذكرى 53 ليوم الأرض وهو حدث سنوى عالمى لحشد الجهود لحماية البيئة وإعتراف دولي بالمسئولية المجتمعية تجاه الحفاظ على الطبيعة والتوعية بأهمية إنقاذ كوكب الأرض والتصالح مع الطبيعة  وتنوعها البيولوجى ودور الفرد والمجتمع فى المشاركة لإنقاذ كوكب الأرض .
وتم الإحتفال به لأول مرة في 22 أبريل عام 1970 ويرجع سبب إختيار هذا اليوم للإحتفال بيوم الأرض لأنه يمثل فصل الربيع فى نصف الكرة الأرضية الشمالي وفصل الخريف في نصف الكرة الأرضية الجنوبي وهو يتضمن فعاليات نظمتها عالميا شبكة يوم الأرض فى أكثر من 193 دولة حول العالم .
 

اقرأ ايضا:المركبة الفضائية التابعة لـ«ناسا» تصطدم بالأرض خلال ساعات

الهدف من الاحتفال بيوم الأرض
ويهدف يوم الأرض إلى إنشاء أكبر حركة بيئية في كافة أنحاء العالم وجاء هذا في إطار الحصول على تغيير تحويلي سواء للناس والكوكب، حيث يسعى الاحتفال بيوم الأرض العالمي التثقيف وتنمية الحركة البيئية على مستوى العالم. ويعد الهدف الرئيسي من الاحتفال بيوم الأرض، هو نشر الوعي المتعلق بالأرض والأمور البيئية الخاصة بسطح الأرض، وبقي يوم الأرض يجسد الدور الفعال والبارز في النشاط البيئي لهذا يمكن لجميع الأشخاص المشاركة للاحتفال بيوم الأرض، بواسطة زراعة النباتات والأشجار، أو القيام بإطفاء الأنوار قبل الخروج من أي مكان، وبركوب الدراجات أو السير مشياً على الأقدام لتفادي استخدام السيارات، والحفاظ على المياه وعدم الإسراف فيها، والحد من انبعاثات غازات الدفيئة العالمية، وتبعاً للأمم المتحدة
ويتم الاحتفال باليوم العالمي للأرض لتذكير جميع الأفراد بأن الأرض وأنظمتها البيئية تعمل على توفير الحياة. وتم إقرار يوم الأرض العالمي بشكل جماعي،  لتعزيز الانسجام مع الطبيعة والأرض وتحقيق التوازن البيئي بين الاجتياجات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لكافة الأجيال البشرية في الوقت الحالي أو المستقبل، وفي يوم الأرض العالمي يتم رفع مستوى الوعي الثقافي الخاص بالبيئة على وجه العموم في جميع أنحاء العالم بالتحديات التي تتعلق برفاهية الكوكب وكافة أشكال الحياة التي يدعمها.
سبب الاحتفال بيوم الأرض
ويرجع سبب الاحتفال بيوم الأرض أنه في 28 يناير 1969 انطلق بئر حفر بشكل فجائي بواسطة منصة إيه الاتحادية للنفط قبالة ساحل سانتا باربارا بولاية كاليفورنيا الأمريكية. وانطلق أكثر من 3 ملايين جالونًا من النفط المتطاير، ما أسفر عن مقتل أكثر من 10000 من الطيور البحرية والدلافين والفقمات وأسود البحر فقام نشطاء البيئة بتشكيل التنظيم البيئي، ونشر التعليم البيئي، وإقامة يوم الأرض، وذلك بمثابة رد فعل على هذه الكارثة.
استثمر فى كوكبنا
والجدير بالذكر أنه تم الإحتفال بيوم الأرض العام الماضي تحت شعار "استثمر فى كوكبنا" واحتفلت به وزارة البيئة بمحمية وادي دجلة بمحافظة القاهرة  للتأكيد على أن البيئة هى فرصة حقيقة للجميع وأن التنمية لا تتعارض مع حماية البيئة بل تعززها من أجل حياة أفضل للجميع على كوكب الأرض .

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة