شركة تسلا لإنتاج السيارات الكهربائية
شركة تسلا لإنتاج السيارات الكهربائية


بعضهم ارتفعت ثروته بنسبة 26%.. أغنياء العالم الرابحون والخاسرون

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 23 أبريل 2023 - 04:55 م

لم يكن الأسبوع الماضي هَين على أيلون ماسك الرئيس التنفيذي لـ شركة تسلا لإنتاج السيارات الكهربائية، فتعرض لـ خسارة فادحة كلفته 12.8 مليار دولار، بينما حالف بعض الملياردارات الآخرين الحظ وارتفعت أسهم شركاتهم الاسبوع الماضي.


فبعد التغيير في الثروات التي شهدته إغلاق الأسواق يوم الجمعة 14 أبريل وحتى إغلاق الأسواق يوم الجمعة 21 أبريل، إليكم مجموعة من أكبر الخاسرين وأكبر الرابحين هذا الأسبوع، وفقاً لـ مجلة فوربس.


إيلون ماسك


تصل ثروته لـ 175 مليار دولار، ولكنها انخفضت بنسبة تصل لـ 6.8% بما يعادل (12.8 مليار دولار).


وعلى الرغم من أنه ثاني أغنى شخص في العالم، لكن تعرضت سهم شركته "تسلا" للانهيار وكذلك هوى صاروخ سبيس إكس، وأصبح من الصعب على "تسلا" إقناع المستثمرين، حتى مع تطابق أرباح السهم ونتائج الإيرادات تقريباً مع توقعات المحللين.


ونظراً لانخفاض أرباح الشركة بنسبة 24% عن العام الماضي والجولات الأخيرة من تخفيضات الأسعار التي تهدف إلى جذب المشترين؛ انخفضت أسهم الشركة بنسبة 11% تقريبًا منذ 14 أبريل، وهبطت ثروة ماسك بنسبة 6.8%، أي من 187 مليار دولار إلى 175 مليار دولار.

 

لاري بايج


يمتلك ثروة قدرها 90.7 مليار دولار، و انخفضت بنسبة 3% بما يعادل (2.3 مليار دولار).

 

سيرجي برين


تصل ثروته لـ 86.9 مليار دولار و انخفضت بنسبة 2.9% بما يعادل 2.2( مليار دولار)، حيث هبطت ثروتا مؤسسي جوجل بمقدار 2.3 دولار و 2.2 مليار دولار على التوالي، ويتضح أن منافسي الشركة الأم لجوجل ألفابت يسيطرون على مشهد الذكاء الصناعي، وقد تخسر الشركة عقدها الخاص بمحرك البحث الذي تبلغ قيمته عدة مليارات من الدولارات مع شركة سامسونج لصالح منافستها مايكروسوفت.


كما استثمرت مايكروسوفت بكثافة في الذكاء الصناعي، فـقامت بدمج روبوت الدردشة Chat GPT في محرك البحث ومتصفح الويب الخاص بها، بينما واجه إصدار جوجل من الذكاء الصناعي المسمى Bard، العقبات منذ إطلاقه في مارس.


وكان سهم ألفابت تراجع بنسبة 3%، وهو ما كان كافياً لخسارة مليارات الدولارات من ثروتي بيج وبرين.

مارك زوكربيرج


تبلغ ثروته 76 مليار دولار، و هبطت بنسبة تصل لـ 3.8 % بما يعادل (3.6 مليار دولار).


ونتج عن هذا الانخفاض، أن ميتا قامت بتسريح 21 ألف موظف منذ العام الماضي وأبلغت عن انخفاض بنسبة 4% في أرباح الربع الرابع في فبراير.
ومن المرجح، أن تعلن الشركة يوم الأربعاء المقبل عن نتائج أرباحها للربع الأول.

تشن تيانشي


يمتلك صافي ثروته 4.3 مليار دولار، و ارتفعت بنسبة 26% بما يعادل (910 مليون دولار)، قفزت ثروة تشين، رئيس الشركة الموردة للرقاقات الدقيقة Cambricon Technologies بنسبة 26% مع استمرار ارتفاع أسهم الشركة.


قفز سهم Cambricon، بنحو 355% منذ بداية العام حيث تستفيد الشركة من الضجة المحيطة بتطبيقات الذكاء الصناعي والتطبيقات الشبيهة بـ روبوت الدردشة Chat GPT.

ميريام أديلسون


تمتلك 38 مليار دولار، وارتفعت ثروتها بنسبة 5.8% بما يعادل 2.1 (مليار دولار)، قفزت ثروة أديلسون بمقدار 2.1 مليار دولار خلال الأسبوع الماضي حيث استفادت من ارتفاع أسهمها في لاس فيغاس ساندس بنسبة 8%.


 شهدت شركة الكازينو ارتفاعاً في أسهمها خلال العام الماضي مع تخفيف قيود الجائحة في الصين. تجاوزت الشركة توقعات المحللين بشأن الإيرادات والأرباح لكل سهم في تقرير أرباح الربع الأول يوم الأربعاء.

اقرأ أيضا «ماسك» يشدد على أولوية نمو المبيعات.. بعد هبوط أرباح «تسلا»


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة