وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو
وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو


المجر: لن ندعم عقوبات جزئية ضد «الطاقة النووية الروسية»

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 24 أبريل 2023 - 02:51 م

أعلن وزير الخارجية المجري، بيتر سيارتو، اليوم الاثنين 24 أبريل، عن أن بلاده لن توافق حتى على فرض عقوبات جزئية على قطاع الطاقة النووية الروسية كما تقترحه بلدان البلطيق.

وصرح سيارتو، اليوم: بأنه "إذا ظهر هناك قرار بفرض عقوبات على مجال الطاقة النووية، فسيعني ذلك أن أمن إمدادات الطاقة لدولة عضو في الاتحاد الأوروبي وهي هنغاريا سيصبح مستحيلا بشكل ملموس في الفترة المقبلة، ودعاني زملائي من دول البلطيق لنرى ما إذا كان ذلك ممكنا، وفرض عقوبات جزئية على الطاقة النووية الروسية. لا، هذا أمر مستحيل، وحتى بصورة جزئية مستحيل أيضًا".

اقرأ أيضًا: وزير الخارجية المجري: هناك ثلاثة أخبار سارة في مجال الغاز مع روسيا

وتابع وزير الخارجية المجري، "أنه من الواضح تماما أنه في هذه الحالة سيجد كل من يريد تعريض إمدادات الطاقة في المجر للخطر، نفسه في حالة صعبة".

وفي سياق متصل، ذكر سيارتو، أن الحكومة الألمانية لا تصدر تصريحا لشركة "سيمنز" لنقل الأجهزة اللازمة لبناء محطة الطاقة النووية "باكش-2"، على الرغم من عدم فرض عقوبات على مجال الطاقة النووية الروسية.

وفي 11 أبريل، صرح وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو، بأن بلاده مددت اتفاقا مع روسيا بشأن إمدادات إضافية من الغاز، كذلك اتفقت على مدفوعات بشروط تفضيلية للجزء الرئيسي من إمدادات الوقود الأزرق.

وجاء تصريح وزير الخارجية المجري عقب مباحثات عقدها مع نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، حيث تم بحث سبل منع فرض عقوبات ضد قطاع الطاقة النووية الروسية وإمدادات الغاز من روسيا إلى المجر عبر خط أنابيب الغاز "السيل التركي" وعلى إمدادات النفط عبر خط الأنابيب "دروجبا".

وقال وزير الخارجية المجري في رسالة فيديو تم بثها على صفحته في "فيسبوك" للتواصل الاجتماعي: "هناك ثلاثة أخبار سارة في مجال إمدادات الغاز الطبيعي".

وأضاف أن المجر مددت اتفاقا مع روسيا بشأن إمدادات إضافية من الغاز، كما أنها اتفقت مع روسيا للحصول على تأجيل في المدفوعات إذا صعدت أسعار الغاز بشكل ملحوظ، إلى جانب ذلك أفاد الوزير المجري بأن نائب رئيس الوزراء الروسي طمأنه حول استقرار الإمدادات عبر خط أنابيب "السيل التركي".

وأشار وزير الخارجية المجري إلى أن الطرفين وقعا العام الماضي اتفاقية بشأن إمدادات غاز إضافية للمجر تتجاوز الكميات التي حددها العقد طويل الأجل.

وكان وزير الخارجية المجري قد وصل يوم 11 أبريل إلى موسكو، لبحث التعاون المشترك بين روسيا والمجر في مجال الطاقة.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة