ارشيفية
ارشيفية


الملاريا| مرض يهدد الحياة تسببه الطفيليات

محمد عادل سالم

الإثنين، 24 أبريل 2023 - 07:12 م

الملاريا مرض يهدد الحياة تسببه الطفيليات التي تنتقل إلى الناس من خلال لدغات بعوضة الأنوفيلة المصابة.

في عام 2020، كان هناك ما يقدر بنحو 241 مليون حالة إصابة بالملاريا في جميع أنحاء العالم، وبلغ العدد التقديري للوفيات بسبب الملاريا 627 ألف في عام 2020.

وأشارت منظمة الصحة العالمية، إلى أن الملاريا هي مرض حموي حاد تسببه طفيليات البلازموديوم، والتي تنتقل إلى الناس من خلال لدغات بعوضة الأنوفيلة المصابة، موضحة أن هناك 5 أنواع من الطفيليات التي تسبب الملاريا لدى البشر، واثنان من هذه الأنواع - المتصورة المنجلية والمتصورة النشيطة - يشكلان أكبر تهديد، المتصورة المنجلية هي أخطر طفيليات الملاريا والأكثر انتشارًا في القارة الأفريقية، المتصورة النشيطة هي طفيلي الملاريا السائد في معظم البلدان خارج أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية أن الأعراض الأولية هي - الحمى والصداع والقشعريرة - بعد مدة تتراوح بين 10 و15 يومًا من لدغة البعوض المعدية، وقد تكون خفيفة ويصعب التعرف عليها على أنها ملاريا، إذا تُركت الملاريا المتصورة المنجلية دون علاج، فيمكن أن تتطور إلى مرض شديد وموت خلال فترة 24 ساعة.

وأوصت منظمة الصحة العالمية بلقاح الملاريا الرائد للأطفال المعرضين للخطر باستخدام لقاح الملاريا AS01 / S. RTS، على نطاق واسع بين الأطفال في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وفي المناطق الأخرى ذات معدلات انتقال الملاريا المتوسطة إلى المرتفعة من المتصورة المنجلية، تستند التوصية إلى نتائج برنامج تجريبي مستمر في غانا وكينيا وملاوي وصل إلى أكثر من 800 ألف طفل منذ عام 2019.

من جانبه قال الدكتور ماتشيديسو مويتي، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لأفريقيا: "على مدى قرون، تطارد الملاريا أفريقيا جنوب الصحراء، ما تسبب في معاناة شخصية هائلة، لطالما أملنا في الحصول على لقاح فعال للملاريا والآن ولأول مرة على الإطلاق، لدينا مثل هذا لقاح موصى به للاستخدام على نطاق واسع، تقدم توصية اليوم بصيص أمل للقارة التي تتحمل العبء الأكبر من المرض ونتوقع حماية المزيد من الأطفال الأفارقة من الملاريا وأن يكبروا ليصبحوا بالغين أصحاء ".

كما أوصت منظمة الصحة العالمية، في سياق المكافحة الشاملة للملاريا، باستخدام لقاح الملاريا، للوقاية من ملاريا المتصورة المنجلية في الأطفال الذين يعيشون في المناطق التي ينتشر فيها معدل انتقال معتدل إلى مرتفع على النحو الذي حددته منظمة الصحة العالمية، يجب توفير اللقاح في جدول من 4 جرعات للأطفال من عمر 5 أشهر للحد من مرض الملاريا وعبئها.

وقالت المنظمة، إن إدخال اللقاح ممكن، ويحسن الصحة وينقذ الأرواح، مع تغطية جيدة وعادلة من خلال أنظمة التحصين الروتينية، حدث هذا حتى في سياق جائحة كورونا.

المصدر.. مركز معلومات أخبار اليوم

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة