محرر الأخبار أثناء الحوار مع المحافظ
محرر الأخبار أثناء الحوار مع المحافظ


شوشة: سيناء تدخل عهدًا جديدًا للتنمية بعد القضاء على الإرهاب | حوار

صالح العلاقمي

الإثنين، 24 أبريل 2023 - 08:26 م

عانت محافظة شمال سيناء على مدى سنوات الإرهاب الأسود الذى راح ضحيته العديد من أبناء الجيش والشرطة المدنية والمواطنين.. والآن تشهد سيناء تنمية حقيقية فى مختلف المجالات.. «الأخبار» حاورت اللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء حول جهود الدولة التى أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي من أجل تحقيق التنمية الشاملة على أرض المحافظة والتعرف على المشروعات القومية التى يجرى تنفيذها من أجل رفاهية المواطن السيناوى.. وإلى نص الحوار:

■ ماذا يعنى إعلان الرئيس السيسي بدء التنمية على أرض سيناء؟
- إعلان الرئيس السيسي بدء التنمية على أرض سيناء بعد سنوات الإرهاب أعاد الأمل إلى الأهالى بعد أن شاهدوا كيف أن الحرب على الإرهاب أثرت كثيرا على مجريات الحياة، وتوقفت خلالها جهود التنمية والاستثمار، حيث كانت العديد من الانجازات والمشروعات العملاقة مجرد أحلام تراود ابناء شمال سيناء، وأصبحت حقيقة واقعة على أرض المحافظة، حيث تغيرت الصورة تماما وأجهزة الدولة وضعت خطة تنمية شمال سيناء أولوية أولى لتحويلها إلى منطقة خدمية جاذبة للاستثمارات، حيث وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة أن تكون التنمية شاملة كل القطاعات على أرض المحافظة، مع مراعاة طموحات ورغبات المواطنين من أجل تحقيق تنمية حقيقية لتعويض الأهالى وتلبية احتياجاتهم من خلال خطة متكاملة فى مختلف المجالات.

■ حدثنا عن المشهد الأمنى الذى يدور على أرض سيناء؟
- تم رفع كل الحواجز الأمنية والمتاريس من كل شوارع المحافظة وهو ما يدل على عودة الأمن والأمان إلى مدينة العريش، كما تم إلغاء التنسيقات بشأن دخول السلع والبضائع، وعاد المواطنون إلى قراهم جنوب الشيخ زويد ورفح، وبدأت ملامح التنمية تظهر بزراعة آلاف الافدنة بالأشجار المثمرة مثل: الزيتون واللوز، والخضراوات والمحاصيل الشتوية من القمح والشعير.

اقرأ أيضًا | «الشباب» تنظم مهرجان رياضي لجامعات مدن القناة.. احتفالًا بذكرى تحرير سيناء 

■ هل عادت الحياة الى طبيعتها بقرى جنوب الشيخ زويد ورفح؟
- الحياة عادت الى طبيعتها بقرى الشيخ زويد ورفح، بعد عودة الأهالي الى ديارهم وغياب ٦ سنوات وهناك خطة لتوفير الخدمات والبنية الأساسية للمواطنين بهذه القرى خاصة قطاعات الكهرباء والمياه والتعليم، الى جانب عودة الدراسة فى معظم المدارس الابتدائية بهذه القرى وانتظام الدراسة بها العام الدراسى الجديد وتم تخصيص 8 ملايين جنيه لحفر الآبار بالشيخ زويد، و4 ملايين أخرى لمضاعقة مبلغ المستحقين لتكافل وكرامة بالشيخ زويد.

■ حدثنا عن منظومة المياه ومستجدات أكبر محطة للتحلية فى الشرق الأوسط؟
- أقيمت محطة تحلية المياه بطاقة 300 ألف متر مكعب من المياه يومياً، التى تعد أكبر محطة لتحلية المياه فى مصر والشرق الأوسط، حيث يتم الاعتماد على توفير مياه الشرب بالمحافظة من خلال محطة الضخ بالقنطرة شرق من خلال خطين بالمحافظة خط 700 ملليمتر حتى بئر العبد، وخط آخر الى العريش والشيخ زويد ورفح بقطر 1000 ملليمتر.
تم الانتهاء من المرحلة الأولى من المحطة بطاقة 100 ألف متر مكعب فى اليوم يتم توزيعها على العريش بواقع 60 ألف متر مكعب، وكل من مدن الشيخ زويد ورفح بواقع 20 ألف متر مكعب لكل منهما.

■ ما موقف مشروعات قطاع الكهرباء بعد تركيب محطتين جديدتين؟
- وزارة الكهرباء نفذت محطتي كهرباء محولات عملاقة من بينها: محطة بالعريش ومحطة فى الشلاق بالشيخ زويد.. وبافتتاحهما لن تنقطع الكهرباء عن مدن المحافظة الى جانب تغذية المشروعات التى يجرى تنفيذها شرق العريش بالكهرباء والشركة ستقوم بإضافة ٢٥٠ ميجا وات من الكهرباء من خلال انشاء مشروع محطة توليد كهرباء العريش بالغاز إلى جانب القدرات الأصلية للمحطة البخارية التى تقدر بـ ٧٠ ميجا وات بمدينة العريش.

■ ما المشروعات المنفذة للارتقاء بالرعاية الصحية فى سيناء؟
- فى قطاع الصحة يوجد مستشفى عام بالعريش و5 مستشفيات مركزية بمدن المحافظة و97 وحدة صحية بالقرى والتجمعات، بخلاف المستشفى العسكرى.. وهناك بروتوكولات تعاون بين وزارة الصحة ووزارة التعليم العالى للتعاون الطبى عن طريق أطباء من الجامعات: القاهرة والأزهر والمنصورة والزقازيق، وهناك أطباء المعاهد والمستشفيات التعليمية، وأطباء من معهد القلب القومى أسبوعيا.. مما يرفع مستوى منظومة الصحة والعلاج بالمحافظة. كما تم تشغيل العيادات الخارجية المميزة، بمستشفى العريش العام وبئر العبد النموذجى فترة مسائية وهو ما يدل على عودة الأمن إلى سيناء، كما تم إنشاء وحدة العلاج الكيماوى بالعريش، التى تخدم نحو ٧٠٠ مريض.

■ إلى أى مدى وصل الاهتمام بقطاع التعليم فى سيناء؟
-  لدينا نحو 650 مدرسة متنوعة بها أكثر من 115 ألف طالب وطالبة، من بينها ١٠ مدارس رسمية للغات ومدرسة يابانية ويعمل بها 11 ألف معلم ومعلمة الى جانب المعاهد الأزهربة بخلاف جامعة العريش وجامعة سيناء والمعاهد العليا والمتوسطة والمعاهد الأزهرية. وقد بلغت الاستثمارات فى قطاع التعليم، هذا العام 240 مليون جنيه خلال العام الدراسى الجديد، حيث تم انشاء 22 مدرسة بين انشاء جديد وإضافة أجنحة لمدارس قائمة لتخفيف الكثافة بالمدارس، كما تم افتتاح مدرسة التعليم الأساسى بحى ابى صقل بالعريش ومدرسة الحسنة الصناعية، ووضع حجر الأساس لمدرسة المتفوقين خلال الفترة المقبلة.

إنشاء كلية الطب بجامعة العريش يعد من الإنجازات الاستراتيجية التى تحققت خلال الفترة الأخيرة، مشيرا إلى أن الجامعة تستهدف توفير كل احتياجات المحافظة من الأطباء.

■ وفى قطاع الإسكان؟
قال إن قطاع الإسكان بالمحافظة يشهد طفرة كبيرة، حيث تم تخصيص 20 ألف وحدة إسكان اجتماعى جديدة من وزارة الإسكان للمحافظة، وتم توزيع العمارات على مدن العريش وبئر العبد ومناطق الحسنة ونخل بوسط سيناء والشيخ زويد، حيث تم إنشاء 89 عمارة سكنية بحى السبيل غرب العريش بإجمالى 2136 وحدة سكنية.

ويجرى إنشاء 6 عمارات سكنية بحى الريسة بالعريش، بتكلفة 42 مليون جنيه، حيث إن العمارة تضم 5 طوابق (أرضى - 4 أدوار علوي)، وبها 20 وحدة سكنية، بمساحة 100 متر مربع للوحدة السكنية الواحدة.. كما يجرى العمل فى إنشاء 200 وحدة إسكان تعاونى شاملة المرافق بتكلفة تبلغ 70 مليون جنيه، كما يجرى العمل فى تنفيذ 70 وحدة جديدة بتكلفة 29.451 مليون جنيه خلال 2022/ 2023م، اشراف جهاز تعمير سيناء.

وأبرز المشروعات التى تسير فيها الدولة فى قطاع الإسكان، مشروع تطوير وحدات الإسكان التعاونى بحى المساعيد بالعريش‎‎، لترميم 105 عمارات، بإجمالى 2337 وحدة سكنية، تم الانتهاء من رفع كفاءتها، وتم تشطيبها بالكامل وتسليمها جاهزة بعد توصيل كل المرافق، وتسليمها لأصحابها بدون تحميلهم أى تكلفة مالية، حيث بلغت التكلفة الإجمالية أكثر من 440 مليون جنيه.

وأضاف: أنه بالنسبة لمدينة رفح الجديدة فقد تم الانتهاء من الأولوية الأولى المرحلة الأولى بنسبة 98% ويجرى استكمال أعمال البنية الأساسية والمرافق لهذه المرحلة.. كما يجرى العمل فى المرحلة الثانية من مدينة رفح الجديدة، التى تضم 199عمارة سكنية.

■ مشروعات الطرق فى سيناء .. إلى أين؟
- يجرى العمل حاليا فى تنفيذ المرحلتين الأولى والثانية، من تطوير محور الساحل بالعريش، وانطلاق العمل فى تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولى العريش - القنطرة شرق، بالتزامن مع انطلاق العمل فى محاور الطرق الرئيسية بمدينة الشيخ زويد ورفح الجديدة.

ويجرى حاليا إعادة تأهيل طريق العريش-القنطرة، وذلك برفع كفاءة الطريق وإعادة رصفه وإنارته.

■ حدثنا عن خطة المحافظة بشأن مستقبل الزراعة؟
- الخريطة الزراعية تستهدف زراعة مساحة نحو مليون فدان، خلال المرحلة المقبلة بما يتوافر لديها من مقننات مائية بعد أن كانت ندرة المياه تمثل مشكلة رئيسية بمناطق وسط سيناء.
وكان يتم حفر الآبار العميقة على عمق 1200 متر بتكلفة تتراوح بين 9 و10 ملايين جنيه لكل بئر بحيث يزرع على كل بئر نحو 40 فدانا فقط، ولكن تحقق الكثير من خلال افتتاح الرئيس لمحطة معالجة مياه بحر البقر التى توفر 5.6 مليون متر مكعب من المياه تكفى لزراعة 456 ألف فدان بمناطق الحسنة ونخل بوسط سيناء.

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة