هالة العيسوى
هالة العيسوى


من وراء النافذة

مصر حاضنة العرب

هالة العيسوي

الأربعاء، 26 أبريل 2023 - 07:02 م

كل يوم تثبت مصر أنها حاضنة العرب والسند وعمود الخيمة والملاذ الذى يلوذ به الأشقاء فى الملمات والنوازل. كعادتها استقبلت بكل ترحاب الأشقاء السودانيين الهاربين من جحيم الاحتراب الحاصل الآن بين فريقين مسلحين.

قدمت الدولة المصرية تيسيرات للأشقاء السودانيين لدخول أراضيها بدون تأشيرة مع بعض الإجراءات التنظيمية عبر السفارة المصرية بالخرطوم شريطة وجود جواز السفر. 

هكذا هى مصر دائمًا تفتح ذراعيها، وتستقبل الأشقاء العرب المستجيرين بها، مهما اشتدت أزماتها الداخلية أو ضاق بها الحال، ومهما شكلت أفواج اللاجئين من أعباء تنوء بها كواهل دول عظمى، ومهما نالها من سهام جحود البعض وتنكرهم. 

فعلتها مصر مع الأشقاء السودانيين دون تردد إيمانًا منها بوحدة الدم والمصير، فقد جعل الله لنا فى السودان نسبًا وصهرًا، فعلتها اقتناعًا بالامتداد الجغرافى الذى يحتم تشابك مصالح الأمن القومي، فعلتها برغم إنكارالبعض لهذه الحقائق الجيو- سياسية، وبرغم الغصة التى يشعر بها المصريون من دعوات بعض الأشقاء بقطع الحبل السرى بينهم وبين مصر، ومن اتهامات لا أساس لها من الصحة، ومن مشاعر عدائية وسموم يبثها أحد الفصائل. 

هى الغصة التى حدت ببعض المصريين أن يبوحوا باستيائهم من تدفق أهالينا بالسودان أثناء الأزمة الراهنة. لكن متى أغلقت مصر أبوابها فى وجه أشقائها؟ متى تخاذلت عن نصرتهم؟ بل متى تنكرت لهم؟ أهالينا من السودان الذين ينثرون فيوض الطيبة والنقاء والسماحة؟ إنها مصر ياسادة حماها الله، وهذه السودان نجاها الله.

توم هانكس

خبر لطيف كشفه أحد الشباب على حسابه بموقع التواصل الاجتماعى انستجرام. فقد جمعته الصدفة المحضة بالممثل العالمى توم هانكس وزوجته فى نفس المطعم الذى تناول فيه هانكس طعام الغذاء مع مجموعة من أصدقائهما. بعد النشر على انستجرام تبارت الصحف ووسائل الإعلام فى متابعة الخبر وإضافة بعض التفاصيل على لسان بعض المطلعين على الزيارة من قبيل هانكس يأكل الملوخية، ويتذوق ورق العنب. وهو ما يعنى أن أحدًا من الصحفيين أو الإعلاميين لم يكن على دراية بوجود هانكس فى مصر. وبالطبع ولا وزارة السياحة ولا الثقافة، ولا الجهة التى تمنح التراخيص لتصوير الأفلام، على الرغم من أن إحدى التغطيات كشفت أن هانكس جاء إلى مصر لتصوير فيلم فى مدينة الغردقة. بالتالى لا ندرى إن كان هانكس مايزال موجودًا فى مصرأم غادرها، والمدة التى قضاها أو يعتزم قضاءها فيها، وكم يستغرق تصوير الفيلم؟ 

مع أن زيارة هانكس وزوجته كانت زيارة شخصية، إلا أنها تضمنت برنامج عمل، وكان من الضرورى أن يكون هناك استثمار أمثل لهذه الزيارة التى يقوم بها واحد من أشهر الممثلين الأمريكيين، وأكثرهم شعبية. 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة