المضادات الحيوية
المضادات الحيوية


أستاذ فيروسات يحذر من استخدام المضادات الحيوية

مصطفى أحمد

الخميس، 27 أبريل 2023 - 01:34 م

قال الدكتور أيمن الشربيني، أستاذ علم المايكرو بيولوجي ومدير عام المعاهد البحثية بمدينة زويل، إن استخدام المضادات الحيوية أثناء الإصابة بالفيروسات غير مفيد بل ويصل إلى نسبة الضرر لأن المضادات الحيوية تهاجم البكتيريا وعدوى الأوميكرون فيروسية.

وأضاف «الشربيني» خلال مداخلة هاتفية على قناة «دي ام سي» الفضائية في برنامج «8 الصبح»، أن المضاد الحيوي يجب أن يكون من استشارة طبيب، بالإضافة أن المضاد الحيوي و يضعف جهاز المناعة بل ويساعد على انتشار الفيروس.

وأوضح أستاذ علم المايكرو بيولوجي ومدير عام المعاهد البحثية بمدينة زويل، أن هناك متحورات جديدة للفيروسات منبثقة من سلالة كراكين وهو فيروس أركتورس ظهر في شهر يناير رصدتها منظمة الصحة العالمية والعلماء متوقعين أنه كان موجودًا قبل رصده، وأن هذا المتحور له نسبة انتشار أعلى من فيروس كراكين، ون الاعراض الخاصة بهذا المتحور غير خطيرة، وأن مصر قامت بالتعاقد مع شركات عالمية لاستيراد امصال مطورة لمواجهة أكثر من فيروس.

وأشار إلي أن السبب الأساسي في نسبة انتشار الفيروسات هو قدرة الفيروس على التخفي من جهاز المناعة لجسم الإنسان، مشيراً إلى أن الإنسان تعايش مع أوميكرون وقد انبثق منه اكثر من 600 متحور.

وأوضح  أن الفيروسات موجودة ومنتشرة ولا يوجد خطورة نسبية، مضيفًا أن نسبة الوفيات أصبحت محدودة جدًا أثر الإصابة بهذه الفيروسات، منوها إلى أن الإصابة بهذه الفيروسات تصيب الجهاز التنفسي العلوي موضحًا أن أعراض الاوميكرون تتشابه بنسبة كبيرة مع أعراض الأنفلونزا العادية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة