ماريان الحويك مساعدة حاكم مصرف لبنان
ماريان الحويك مساعدة حاكم مصرف لبنان


بسبب 5 ملايين يورو .. استجواب مساعدة حاكم مصرف لبنان

رويترز

الخميس، 27 أبريل 2023 - 01:53 م

استجوب محققون أوروبيون مساعدة حاكم مصرف لبنان ماريان الحويك، اليوم الخميس 27 إبريل، في ضوء الاتهامات الموجهة لحاكم المصرف بالاختلاس وغسل الأموال على مدى أكثر من عقد.

كما يجري المحققون الأوروبيون تحقيقات مع رجا سلامة شقيق حاكم مصرف لبنان، للاشتباه بأنه وأخيه قاما بالاستيلاء على أكثر من 300 مليون دولار من البنك المركزي عن طريق تحصيل عمولات كرسوم من مشتري سندات ثم تحويل الأموال إلى شركة فوري أسوشيتس التي يملكها رجا.

اقرأ أيضًا: بلينكن: جنوب أفريقيا لا تزال «منارة الحرية والديمقراطية» و«تقرير المصير» 

وكان من المقرر أن يتم استجواب ماريان الحويك (42 عاما) مساعدة الحاكم منذ فترة طويلة كمشتبه بها، وفقا لجدول زمني للمحققين الأوروبيين.

وكشفت رويترز، وثيقة محكمة فرنسية اطلعت عليها، تثبت إن ما يصل إلى خمسة ملايين يورو ذهبت من البنك المركزي إلى ماريان الحويك عبر حسابات في سويسرا ولوكسمبورج.

ويقوم قاضي التحقيق الأول في بيروت شربل أبو سمرا ، باستجواب الحويك، وتوجيه أسئلة لها وضعها الوفد الأوروبي عن علاقتها بالتهم الموجهة للحاكم، وذلك بحضور رئيسة هيئة القضايا في وزارة العدل القاضية هيلانة اسكندر والتي إدعت على الحاكم باسم الدولة اللبنانية بالتهم نفسها.

وأوضحت المصادر أن ما تم الحديث عنه في بيان المرصد الأوروبي للنزاهة في بيروت عن قرار قضائي بمنع هيئة القضايا من الادعاء على سلامة بأن هناك التباس، فقد تقدم سلامة عبر موكله بدفوع شكلية قال فيها أنه لا يحق الإدعاء عليه بدون إذن وزير المالية رئيسه المباشر وفق القانون، وهو ما أكدت عليه النيابة العامة إلا انها لم تبطل هذا الادعاء أو تمنعه.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة