دراسة حديثة.. القيلولة تزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية
دراسة حديثة.. القيلولة تزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية


«القيلولة» تزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية

أمنية شاكر

الخميس، 27 أبريل 2023 - 06:28 م

أظهر بحث جديد أجرته جامعة هارفارد أن أولئك الذين يأخذون قيلولة أطول هم أكثر عرضة لزيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري، وفحص الباحثون بيانات 3275 بالغًا من منطقة مورسيا الإسبانية، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

ولقد جمعوا التفاصيل المتعلقة بقيلتهم وعوامل نمط الحياة الأخرى ، مما أدى إلى فئات من عدم القيلولة ، أقصر من 30 دقيقة ، وأطول من 30 دقيقة، ووجدوا أن الأشخاص الذين يأخذون قيلولة طويلة لديهم مؤشر كتلة جسم أعلى وكانوا أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي - مزيج من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة - من أولئك الذين أخذوا قيلولة قصيرة أو بدون قيلولة، وهذا يترك الناس أكثر عرضة لخطر الإصابة بمضاعفات الشريان التاجي - مثل النوبة القلبية والسكتة الدماغية.

اقرأ أيضاً| ساعة لبلدك| التوقيت الصيفى يُوفر 10% من استهلاك الكهرباء

ومع ذلك ، فإن أولئك الذين حصلوا على «قيلولة من الطاقة» لم يظهروا أي علامات على زيادة المخاطر، وفقًا للنتائج المنشورة في مجلة Obesity، ووجد الباحثون أن القيلولة الطويلة كانت مرتبطة بوجبات المساء المتأخرة وأوقات النوم بالإضافة إلى تناول سعرات حرارية أعلى في وقت الغداء والتدخين.

وأقروا أنه لم يعرف بعد ما إذا كانت القيلولة نفسها مسؤولة عن دراسة سابقة أجريت على مرضى في المملكة المتحدة وجدوا أن السمنة نفسها يمكن أن تؤدي إلى قيلولة.

حوالي 59 في المائة من النساء وحوالي 69 في المائة من الرجال في المملكة المتحدة يعانون الآن من زيادة الوزن أو السمنة ، وفقًا لأحدث التقديرات الرسمية.

وقالوا إن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة ما إذا كانت القيلولة القصيرة مفيدة على المدى الطويل ، خاصة بالنسبة للأفراد الذين لديهم عادات مثل تأخر الوجبات والجداول الزمنية للنوم ، أو لأولئك الذين يدخنون.

قال فرانك شير، من مستشفى بريغهام والنساء في كلية الطب بجامعة هارفارد: «تُظهر هذه الدراسة أهمية النظر في طول القيلولة وتثير التساؤل عما إذا كانت القيلولة القصيرة قد توفر فوائد فريدة».

تدرك العديد من المؤسسات فوائد القيلولة القصيرة ، خاصة لإنتاجية العمل ، ولكن أيضًا بشكل متزايد للصحة العامة، إذا أثبتت الدراسات المستقبلية مزايا فترات القيلولة الأقصر ، أعتقد أن ذلك يمكن أن يكون القوة الدافعة وراء الكشف عن فترات القيلولة المثلى ، والتحول الثقافي في التعرف على الآثار الصحية طويلة المدى وزيادة الإنتاجية التي يمكن أن تكون من هذا السلوك في أسلوب الحياة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة