فطام الطفل
فطام الطفل


للأمهات.. كيفية فطام الطفل قبل عامين

أمنية شاكر

الخميس، 27 أبريل 2023 - 09:32 م

مرحلة الفطام من أصعب المراحل التي تمر على الأمهات وعلى الأطفال الرضع على حد سواء، و الفطام هو توقف الأم عن إرضاع طفلها رضاعة طبيعية، واختيار الاعتماد على الطعام الصلب أو على الحليب الصناعي وذلك بحسب عمر الطفل.

كيفيه فطام الطفل؟

تقليل عدد مرات الرضاعة تدريجيًا، وتقليل رضعة واحدة كل خمس أو ست أيام، والبدء بالرضعات الأقل أهمية للطفل، وعدم البدء بالرضعات المهمة مثل رضعة قبل النوم، وتركها لنهاية رحلة الفطام التدريجي لأنها أصعب رضعة يمكن للطفل أن يتخلا عنها.

اقرأ أيضا | الصحة العالمية تحذر.. متحور كورونا قادر على إحداث موجات جديدة

مع تقليل عدد الرضعات تدريجيًا يجب أيضًا تغيير روتين الرضاعة مثل عدم عرض الرضاعة على الطفل، وعدم المبادرة بالرضاعة، مع عدم الممانعة إن طلب الطفل الرضاعة.

والخطوة الأخرى هي تأجيل الرضاعة قليلًأ عندما يطلب الطفل ذلك، وإذا طلب طفلك الرضاعة خلال الفطام ماطلي قليلًا ولا ترضعيه على الفور.

قولي له سترضع بعد أن تستحم، أو بعد أن أنهي ما أقوم به، مع هذا التأخير ستزداد الفجوة بين الرضعات، مما سيقلل إدرار الحليب.

عدم إنهاء الرضعة، والتوقف قبل أن يفرغ الطفل الثدي بالكامل وإلهائه بشيء آخر، عدم تفريغ الثدي بالكامل خلال الرضاعة سيؤدي إلى تقليل إدرار الحليب.

وجود شخص آخر يساعد في تنويم الطفل، سيسهل الاستغناء عن رضاعة ما قبل النوم، والحرص على إمضاء وقت نوعي، فيه تلامس جسدي خارج وقت الرضاعة.

من المهم ألا يشعر الطفل أنه بسبب الفطام فإنه سيخسر الترابط الجسدي بينه وبين والدته، وأن تعوض أوقات الرضاعة بأوقات من الاحتضان والتلامس. والتحدث مع الطفل، وشرح خطوات الفطام له خصوصًا إذا كان في عمر قادر فيه على الفهم.

عند شعور الأم بتحجر الثدي عليها أن شفط الحليب بكميات قليلة حتى تشعر بالارتياح مع عدم تفريغ الثدي، وذلك لتجنب مشاكل الفطام مثل انسداد القنوات والتهاب الثدي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة