د. مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار
د. مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار


مصطفى وزيري: بدء الاستخدام التجريبي للسيارات الكهربائية بالقلعة

محمد طاهر

الخميس، 27 أبريل 2023 - 11:51 م

أكد د. مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أنه تم تنفيذ عدد من الخدمات المقدمة للزائرين بالمناطق الأثرية بما يضمن تقديم تجربة سياحية ممتعة ومتميزة؛ وذلك في كلا من منطقة آثار القلعة، حيث شملت الأعمال بها البدء في الاستخدام التجريبي للسيارات الكهربائية، وفي مناطق آثار مصر الوسطى تتضمن إعداد لوحات إرشادية وتمهيد ورصف الطرق المؤدية إليها وذلك بالتنسيق مع الوحدات المحلية.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار، وذلك بمقر الوزارة بالزمالك الذي استعرض فيه وزيري انجازات المجلس بقطاعاته المختلفة خلال شهر أبريل الجاري 

وعن الأعمال التي تمت في قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية، أشار وزيري إلى انتهاء الأعمال في قصر محمد علي في شبرا، ومعبد بن عذرا وحصن بابليون بمصر القديمة، وجامع عمرو بن العاص بمدينة الفسطاط، ومسجد وضريح أمير الجيوش بن الفضل بن العباس (سيدي شبل) بمحافظة المنوفية، وجامع الظاهر بيبرس، وجامع الأقمر بشارع المعز، ودير المحرق بأسيوط.

اقرأ أيضاً .. وزيري: الإنتهاء من نقل 86٪ من القطع الأثرية بالمتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية

كما بلغت نسبة الأعمال في مشروع ترميم دير الأنبا هرمينا السائح بالبداري بمحافظة أسيوط 75%، وكنسية أبو حنس بملوي 60%، وقباب الصحابة بالبهنسا بمحافظة المنيا 85%، وترميم كنائس دير الجنادلة بمحافظة أسيوط 60%، وغيرها من الأعمال.

كما تم خلال شهر أبريل الإعلان عن عدد من الاكتشافات الأثرية بمحافظة الجيزة والمنوفية والدقهلية والقليوبية والأقصر وأسوان وأسيوط والشرقية وكفر الشيخ والبحيرة وبني سويف، كما تم البدء في أعمال الحفائر بعدد من المناطق الأثرية منها الواحات البحرية بمحافظة الجيزة، وموقع الرباعيات بمحافظة البحيرة، وموقع نجع ترك بمحافظة قنا، وقلعة العريش وكنيسة الفرما الغربية ومدينة خان الخوينات بمحافظة شمال سيناء.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة