الملك فؤاد الأول
الملك فؤاد الأول


الملك فؤاد الأول.. اعترفت بريطانيا في عهده بمصر دولة مستقلة

محمد عادل سالم

الجمعة، 28 أبريل 2023 - 01:12 م

تحل، اليوم الجمعة، ذكرى رحيل الملك فؤاد الأول وهو ابن الخديوي إسماعيل، والذي رحل فؤاد عن عالمنا فى مثل هذا اليوم 28 أبريل من عام 1936.

ولد الملك فؤاد الأول وهو ابن الأميرة فريال هانم هي الزوجة الثالثة لوالده، في 26 مارس 1868 وبعد عزل والده الخديوي إسماعيل سنة 1879 اصطحبه معه إلى المنفى في إيطاليا، والتحق بالمدرسة الإعدادية الملكية في مدينة تورينو الإيطالية، فاستمر بها حتى أتم دراسته، ثم انتقل إلى "تورين الحربية" وحصل على رتبة ملازم في الجيش الإيطالي، وألحق بالفرقة الثالثة عشر مدفعية الميدان.

الملكة نازلي تهرب يوم زفافها على الملك فؤاد

 عاد الملك فؤاد الأول إلى مصر وتولى العرش عقب وفاة أخيه السلطان حسين كامل عام 1917، وكان من المقرر أن يأتى كمال الدين حسين ابنه خلفه له، لكن تدخلت السلطات البريطانية فى هذا التوقيت من أجل أن يتولى فؤاد الأول عرش مصر.

 تزوج فؤاد الأول من شويكار خانم أفندى، وأنجب منها الأمير إسماعيل بك والأميرة فوقية، كما تزوج من الملكة نازلى وأنجب منها: "الملك فاروق، الأميرة فوزية، الأميرة فايزة، الأميرة فايقة، الأميرة فتحية.

أنشئ في عهد الملك فؤاد الأول بنك مصر الوطنى، وشركة مصر للطيران، وبنك التسليف الزراعي لمساعدة الفلاحين، كما تأسست في عهده الجامعة المصرية عام 1925 التي حملت إسمه عام 1940 بعد ضمها للحكومة، بالإضافة إلى أنه ازدادت فى عهده المدارس العليا، وفي العام 1932، وقع الملك فؤاد مرسومًا بإنشاء مجمع اللغة العربية.

 كما تم في عهده تأليف أول وزارة شعبية برئاسة سعد زغلول وذلك في يناير من عام1924، وعقدت في أواخر عهده معاهدة بين مصر والمملكة المتحدة اعترفت فيها بريطانيا بأن مصر دولة مستقلة.

المصدر.. مركز معلومات أخبار اليوم


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة