فحص 3612 حالة لمبادرة فحص المقبولين على الزواج بالمنوفية 
فحص 3612 حالة لمبادرة فحص المقبولين على الزواج بالمنوفية 


فحص 3612 حالة لمبادرة فحص المقبولين على الزواج بالمنوفية 

سهام فودة

الجمعة، 28 أبريل 2023 - 02:40 م

أكد  الدكتور خالد  جمال عبد الغنى، وكيل وزارة الصحة بالمنوفية، أنه تم إجراء فحص 3612 حالة لمبادرة فحص المقبولين على الزواج بنطاق المحافظة، وأضاف أنه تم بداية فبراير إطلاق إشارة البدء لمبادرة الكشف عن المقبلين على الزواج، وذلك تحت شعار «100 مليون صحة» بمختلف مراكز ومدن وقرى المحافظة وذلك تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية، لفحص المقبلين على الزواج، وتحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان ، وقد قام  الدكتور خالد جمال عبد الغني، وكيل وزارة الصحة بالمنوفية، بالبدء في تنفيذ مبادرة «الصحة» وانطلاق العمل بمبادرة رئيس الجمهورية لـ «فحص المقبلين على الزواج».

اقرأ أيضا| غرفة الأزمات والطوارئ تتابع انتظام الخدمات المقدمة للمواطنين بالمنوفية
الجدير بالذكر أنه تم  تنفيذ مبادرة رئيس الجمهورية لـ«فحص المقبلين على الزواج» تحت شعار «100 مليون صحة» وذلك في إطار الحرص على مصر خالية من الأمراض المعدية المنتقلة بين الأزواج، وخفض نسب الوفيات الناجمة عن الأمراض غير السارية، وسعيا لتقليل فرص تعرض الأجيال القادمة للإصابة بالأمراض الوراثية.
 
تستهدف المبادرة المقبلين على الزواج من المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر، لإجراء الفحص الطبي، واستخراج الشهادة الصحية، ويذكر أنه لابد من إجراء التحاليل قبل موعد إتمام الزواج بمدة لا تقل عن 14 يومًا للحصول على نتائج التحاليل.

وتشمل المبادرة حزمة من الفحوصات الطبية للمقبلين على الزواج، للكشف المبكر عن العديد من الأمراض المعدية وغير السارية، للتأكد من خلوهم من الأمراض التي قد تؤثر عليهما في المستقبل أو احتمالية انتقال الأمراض بينهما.

وتم توفير خدمات المبادرة  في 11 مركز ووحدة طبية، بمعدل مركز طبي داخل كل إدارة صحية ومركزين بإدارة شبين الكوم ، طوال أيام العمل الرسمية، بدء من الساعة التاسعة صباحًا حتى الثانية بعد الظهر، بالإضافة إلى توافر فريق طبي مختص بتقديم خدمات المبادرة في كل وحدة ومركز طبي، يتكون من (طبيب، ممرض، فني معمل).

ومن جانبه، تابع الفحوصات الطبية المقدمة بالمبادرة والتى تشمل الكشف عن الأمراض غير السارية (السكر، ارتفاع ضغط الدم، السمنة)، وكذلك الكشف عن الأمراض المعدية (فيروس بي، فيروس سي، فيروس نقص المناعة البشري)، بالإضافة إلى إجراء تحاليل (فصيلة الدم، Rh ،هيموجلوبين) ، وتأكد من تسجيل البيانات وتابع بعض الحالات الموجودة بالمركز ومدي فاعلية أجهزة التحاليل بالمعمل. 

وجدير بالذكر أنه في حالة اكتشاف الإصابة بأي أمراض يتم تطبيق نظام الإحالة وتوجيه الطرفين لتلقي الخدمات الطبية والعلاج اللازم، بما يحد من مضاعفات الإصابة للطرف المصاب، وكذلك منع انتقال العدوى للطرف الأخر، وفي حالة سلبية جميع الفحوصات يتم تشجيع الطرفين على وضع خطة للوقاية من الأمراض غير السارية والأمراض المعدية.

وتشمل المبادرة أيضًا تقديم خدمات المشورة والتثقيف الصحي للمقبلين على الزواج، وتتسم بالخصوصية والسرية التامة بين مقدم الخدمة وطالب المشورة، بهدف المساعدة في اتخاذ القرارات الخاصة بصحته وصحة عائلته.

وخدمات التثقيف الصحي تتضمن أيضًا المشورة الخاصة بالزواج والصحة الإنجابية، ومنها التثقيف فيما يخص العلاقة الزوجية السوية، وتصحيح المفاهيم والمعتقدات الخاطئة، وإمداد الطرفين بمعلومات عن بعض الأمراض المُعدية التي تنتقل جنسيًا في حالة إصابة أحد الطرفين، بالإضافة إلى تعريفهما بمعلومات عن بعض الأمراض المعدية التي يمكن انتقالها إلى الجنين، فضلاً عن تعريفهما بوسائل تنظيم الأسرة، والوسائل المناسبة لتنظيم الحمل الأول.

ويتم الرد على الاستفسارات الخاصة بمبادرة فحص المقبلين على الزواج من خلال الخط الساخن 15335، أو زيارة الموقع الإلكتروني: www.100millionseha.eg


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة