اليوم العالمي للرقص
اليوم العالمي للرقص


القصة التاريخية لاختيار 29 إبريل يوما عالميا للرقص

أمنية شاكر

السبت، 29 أبريل 2023 - 01:15 م

فن الرقص أحد أقدم أشكال الترفيه والنشاط المجتمعي، والتي تساعدنا على التخلص من التوتر والتعرف على أشخاص جدد وتعزيز الصحة البدنية، وفي اليوم العالمي للرقص نقدم القصة التاريخية لاختيار هذا اليوم. 

تاريخ يوم الرقص


يمكن إرجاع فن الرقص إلى ما لا يقل عن 9000 عام إلى اللوحات الهندية القديمة، بينما ظهرت الرقصات الاحتفالية في العديد من الثقافات القديمة الأخرى، ولقد كان مكونًا رئيسيًا في حياة الإنسان منذ ذلك الحين مع عرض الجميع من أفراد القبائل إلى الفنانين المحترفين مواهبهم، والشيء العظيم هو أنه يمكن للجميع الاستمتاع بها بغض النظر عن إيقاعهم الطبيعي أو قدراتهم في الرقص. يهدف يوم الرقص للاحتفال بعالم من الرقص، بحسب موقع daysoftheyear. 

بالإضافة إلى تشجيع المشاركين من جميع مستويات القدرة على الرقص، فإن اليوم العالمي للرقص هو احتفال عالمي حقيقي يكسر الحواجز لتجمع الناس معًا، يتم الترحيب بكل رقصة بأذرع مفتوحة من الرقصات الاحتفالية التقليدية مثل رقصة Haka و Rejang و Kagura إلى رقص الشوارع الحديث والرقص الإلكتروني. وتشمل رقصات غارقة في التراث بالإضافة إلى الأساليب المعاصرة التي تستعير سمات من مصادر مختلفة.

يمكن الاستمتاع بكيزومبا ورقص الجاز والإيقاع الأمريكي واللاتينية والباليه والرقصات الريفية في اليوم من خلال الراقصين الفرديين أو الثنائيات أو المجموعات الصغيرة أو المجموعات الضخمة، يحتفل يوم الرقص بالطبيعة الحرة وغير المقيدة للرقص، فضلاً عن مفاهيم العمل معًا والاحتفاء بالاختلافات الثقافية مع إدراك أننا جميعًا متحدون، ويعد الرقص من أفضل الطرق لتعريف الناس بالتقاليد الأخرى ويمكن أن يساعد الناس على التواصل مع الآخرين، ويعتبر الحدث السنوي بمثابة حامل العلم لجميع هذه الميزات وأكثر من ذلك.

اقرأ ايضا

في يومه العالمي.. 10 فوائد صحية للرقص

تاريخ يوم الرقص


بدأت الاحتفالات الرسمية ليوم الرقص فقط في عام 1982، مع وصول Flashdance إلى الشاشات الفضية في العام التالي، لم يكن من الممكن أن يبدأ الحدث في وقت أفضل، وبعد كل شيء ، اكتشف الملايين حول العالم فجأة حبهم المتزايد للفن بعد وقت قصير من مغادرتهم دور السينما.

اقرأ ايضا

في اليوم العالمي للرقص.. يسهل الولادة وينقص الوزن ويخلصك من التوتر

منذ الحدث الأصلي، كان الاحتفال السنوي مخصصًا للهواة والمحترفين، حيث يشجع المشاركين على الاستمتاع بأساليبهم وروتينهم المفضل مع توسيع نطاق معارفهم في الوقت نفسه من خلال احتضان رقصات وثقافات أخرى، هناك فرصة لتكون مندهشًا من جودة الراقصين الآخرين بينما تستمتع أيضًا بالرقصات المبتكرة والروتينية الكوميدية. 

يتم تنظيم يوم الرقص نفسه من قبل لجنة الرقص التابعة للمعهد الدولي للمسرح (ITI)، التي تشارك اليونسكو، هذا يؤكد حالة الاحتفالات. تقام الأحداث السنوية في عيد ميلاد جان جورج نوفير (مبتكر الباليه الحديث). 

يتضمن احتفال كل عام (باستثناء 1983؛ ربما كانوا في الخارج يشاهدون Flashdance)، رسالة من ضيف شرف خاص، ويتم تقديم الرسالة الافتتاحية من قبل Henrik Neubauer، بينما كان الضيوف الآخرون على مر السنين من بينهم Chetna Jalan وGermaine Acogny وMurray Lewis وKazuo Ohno وStephen Page وSasha Waltz وLin Hwai-min وTrisha Brown.

الحدث الرئيسي في Dance Day، هو حفل احتفالي يعقده المجلس التنفيذي للمعهد الدولي للمسرح، يتغير مكان حفل العرض هذا كل عام، ولكن يمكن لأي شخص الاستمتاع بالاحتفالات ككل في أي مكان، مفهوم أن الرقص للجميع هو النقطة المحورية في كل ما يمثله اليوم.

بقدر ما يتعلق الأمر بالأحداث التي يتم الاحتفال بها عالميًا، يعد هذا أحد أكثر الأحداث التي يتوقعها المبدعون في جميع أنحاء العالم، لأسباب ليس أقلها أنه كان دائمًا يركز بشدة على الوحدة وإمكانية الوصول، بغض النظر عن الخلفيات (المالية أو الثقافية)، يمكن للجميع الاستمتاع باليوم، ربما باستثناء الرجل في أغنية ميغان ترينور تلك.


كيفية الاحتفال بيوم الرقص


ويتدفق الآلاف من العروض وعشاق الرقص المتشددين إلى بلد الاحتفال كل عام، ولكن بيت القصيد من الحدث هو أنه يمكن للجميع الاستمتاع به على طريقتهم الخاصة، بالنسبة للأعضاء الذين ينتمون إلى مجموعة أو فصل، يعد هذا مثاليًا لإقامة حدث في القاعة المحلية أو حتى في الشارع، يمكن أن تجذب عروض الشوارع الكثير من التبرعات، خاصةً عندما يتم الترويج للاحتفالات بيوم الرقص- فقط تذكر أن مشاركة 100 دولار بين خمسة أشخاص هي أكثر متعة من تقسيمها بين 43.
 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة