حصوات الكلى
حصوات الكلى


5 أعراض مبكرة لحصوات الكلى يجب ألا تتجاهلها

سارة شعبان

الأحد، 30 أبريل 2023 - 12:18 م

حصوات الكلى هي كتلة صلبة تتكون من بلورات صغيرة في الكلى أو المسالك البولية، وتحدث بشكل رئيسي عندما تتراكم المعادن الذائبة داخل الكلى، ويمكن أن ينتقلوا إلى المسالك البولية وهذا هو المكان الذي يمكن أن يسببوا فيه مشاكل. 

 

يقول الدكتور برافين بوشكار طبيب المسالك البولية: "بعض العوامل التي تساهم في تطورهم قد تشمل أيضًا انخفاض استهلاك السوائل ، وتناول الطعام ، والتاريخ الطبي للشخص، وقد تكون حصوات الكلى صغيرة ولا يمكن ملاحظتها عبر المسالك البولية ، لكن بعضها ينمو إلى حجم لعبة الجولف، ويمكن أن تتكون في غضون أسابيع أو أشهر عندما يحتوي بولك على الكثير من مواد معينة، وهناك عدة أنواع من حصوات الكلى، وتعتبر حصوات الكالسيوم هي النوع الأكثر شيوعًا، ويمكن أن تسبب الحصوات الكبيرة ألمًا شديدًا لأنها تغادر الجسم"، وذلك حسب ما ذكره موقع timesofindia.

 

اقرأ أيضا:شاي الزنجبيل الأبرز.. 4 علاجات منزلية لتقليل دهون البطن

 

أولى علامات الإصابة بحصوات الكلى:


يسرد فيكاس شاولا ،طبيب المسالك البولية بعض العلامات التالية التي يمكن أن تشير إلى حصوات الكلى:

 

1. يمكن أن يكون الألم في أسفل البطن ، أو جانب واحد أو ألم مفاجئ في أسفل البطن أو جانب واحد من الجزء العلوي من الجسم أو حول الظهر، وأحد الأعراض المبكرة لحصوات الكلى.


2. الإحساس بالألم أو الحرقة أثناء التبول وإذا شعرت بألم أثناء التبول أو شعرت بالانتفاخ ، يجب استشارة الطبيب على الفور.


3. إذا تغير لون البول إلى اللون الوردي أو البني أو الأحمر ، فقد يكون هذا مؤشرًا شديدًا على وجود حصوات في الكلى.


4. االشعور بالغثيان أو القيء على الرغم من أي آثار لتسمم غذائي أو أي مرض آخر واضح ، قد يكون لديك حصى في الكلى تحتاج إلى عناية فورية.


5. الحمى المفاجئة ، إن لم تكن فيروسية ، قد تكون مؤشرا على المرض.

 

أعراض حصى الكلى:

كما يقول الدكتور بوشكار: "عادة ، لا توجد أعراض حتى تتحرك في الكلى أو تنتقل إلى الحالب (الأنبوب العضلي الذي يربط الكلى بالمثانة)، ويمكن أن تخرج الحصوات الصغيرة من الجسم مع ألم بسيط أو بدون ألم، وقد تتعثر الحصوات الكبيرة في الجهاز البولي ويمكن أن تسبب أعراضًا مثل ألم حاد يبدأ فجأة ، عادة في بطنك أو في أحد جانبي ظهرك ، وقد يزول بنفس السرعة".

 

يمكن أن تشمل الأعراض الأخرى لون البول غير الطبيعي ، والدم في البول ، والحمى ، والقشعريرة ، والغثيان ، والقيء. في بعض الأحيان ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تورم إحدى الكليتين أو كليهما ، مما يسبب ألمًا في الجانب والظهر. إذا لم يتم علاجه ، فقد يتسبب في تلف الكلى على المدى الطويل.

 

أسباب حصوات الكلى:

تؤثر حصوات الكلى في الغالب على البالغين، ولكن الأطفال والمراهقين يمكنهم الحصول عليها، وأولئك الذين يصابون بحصوات الكلى لديهم ظروف صحية مثل السمنة ، وكيفية تكوين المسالك البولية ، وتناول وجبات غذائية خاصة ، واضطراب التمثيل الغذائي ، ومرض السكري وما إلى ذلك ، وتشمل العوامل الأخرى تناول الكثير من الملح وعدم وجود كمية كافية من الماء.

 

قد تحتاج إلى اختبارات الدم ، واختبارات وظائف الكلى ، والاختبارات التي تبحث عن بلورات في البول. يمكن للعديد من اختبارات التصوير ، مثل الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب ، رؤية حصوات أو انسداد في المسالك البولية، وهذا يساعد الأطباء على اتخاذ قرار بشأن أفضل علاج.

 

طرق العلاج:


سيعتمد العلاج على نوع الحصوات الذي تعاني منه ومدى سوء الأعراض، ويحتاج البعض إلى شرب الكثير من الماء يوميًا لإنتاج كمية كبيرة من البول للمساعدة في إخراج الحجر وتناول أدوية الألم لتمرير حصوات الكلى لأن الألم يمكن أن يكون سيئًا للغاية عند مرور حصوات الكلى.

 

ويمكن تجنب الملح والمشروبات الغازية، وقد يحتاج الأشخاص الذين لديهم حصوات أكبر ، أو الحصوات الذي ينمو، أو الحصوات التى تمنع تدفق البول إلى جراحة أو علاجات أخرى للمساعدة في إزالة الحصوات. 

 

وللتخلص من الحصوات الكبيرة والحصى التي تضر بالكلى ، يمكن للأطباء القيام بإجراء من أجل تفتيت الحصوات إلى أجزاء أصغر يمكن أن تمر من تلقاء نفسها أو يمكن إزالتها بالمنظار أو الجراحة.


طرق للوقاية من حصوات الكلى:


يعد عدم شرب كمية كافية من السوائل عاملاً مسببًا رئيسيًا ، ولكن يمكن أن تساهم العادات الغذائية والسمنة ونمط الحياة الخامل، بما في ذلك الريحان والكرفس والتفاح والعنب قد يساعد في حماية الكلى، ويجب على أي شخص لديه أعراض حصى الكلى أو عدوى البول أو الكلى أن يطلب المشورة الطبية لمنع حدوث مضاعفات.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة