مصطفى يحيى
مصطفى يحيى


«مصطفى» يحوِّل الخردة إلى «مازنجر» و»جرندايزر»

إيثار حمدي

الإثنين، 01 مايو 2023 - 10:04 م

 قبل ثلاثين عاما كان مصطفى يحيى فى التاسعة من عمره، وهى السن التى اكتشف فيها هوايته فى استخدام قطع خشب وورق وخلة أسنان وألوان فليوماستر فى صناعة أول مجسم لشخصيات كرتونية مثل مازنجر وسلاحف النينجا التى كان يحبها.. التحق بعدها يحيى بكلية الهندسة قسم ميكانيكا، لكن الهواية أيضا كبرت معه وأدمن صناعة مجسمات الشخصيات الكارتونية والأبطال الخارقين والروبوت من المخلفات (ورق، كارتون، بلاستيك، خردة، وأجزاء الألعاب وعجينة السيراميك والرسم بأدوات غير تقليدية مثل خلة الأسنان منذ ٣٠ سنه تقريبا..

يقول مصطفى إن الخامات التى يستخدمها فى صنع مجسماته متوفرة فى كل شىء حوله، إضافة لخردة الألعاب وعجينة السيراميك والصلصال الحرارى الذى يستعين به فى النحت، ولكنه بالرغم من استخدام كمية كبيرة من الخردة إلا انه يحتاج لشراء بعض الخامات والأدوات.. ويشير إلى أن القطعة الواحدة التى يعمل عليها قد تستغرق وقتا يصل إلى أسابيع لأنه يضطر إلى انتظار جفاف عجينة السيراميك والألوان بين كل طبقة وأخرى.. فى عام 2017 قدم مجسما لمازنجر مرة أخرى ولكن بخامات مختلفة بداية من مجسم ماهر الذى يقوده وحتى الطائرة الموضوعة فوق رأسه فكان من صناديق القمامة وعلب وأطباق ومصافى بلاستيكية واستغرق 11 يوما حتى ينتهى منه، ونفس الحال مع مجسم جرندايزر الذى استغرق فى إعداده أسبوعا فقط.. يشكو مصطفى من ارتفاع تكاليف الخامات فبعد أن كان يكتفى بقطع الخردة المحيطة به أصبح يحتاج لإضافة خامات أخرى لتنفيذ التصميمات مثل الألوان وحتى الأدوات المنزلية البلاستيكية أصبحت باهظة الثمن.. ولا يخطط المهندس مصطفى حاليا لتحويل هوايته إلى مشروع ربحي، ولكنه يحلم بعمل ورش يقوم فيها بتدريس هذا النوع من الفن، وألا يكتفى بالرد على تساؤلات أصدقائه، ويحلم بتقديم مجسم مصرى من صنع يده ينافس على المستوى العالمى..

ويضيف: إن أكثر القطع القريبة من قلبه وحازت على إعجاب الكثيرين مجسم مازنجر ومجسم شخصية سلطان للفنان أحمد مكى فى مسلسل خلصانة بشياكة ومجسم سوبر شريف مدكور وهو عبارة عن لعبة مصارعة منحوت عليها بعجينة إيبوكسى وعليها قماش وصاج وملون اكريليك.. شار مصطفى فى عدة معارض منها معرض «maker faire» السنوى عام 2017، ومؤتمر الشباب بشرم الشيخ عام 2019، بالإضافة إلى «japan festival».


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة