فترة الامتحانات صورة أرشيفية
فترة الامتحانات صورة أرشيفية


تجنبوا الضغط على أولادكم .. نصائح لمرور فترة الامتحانات بسلام

إيمان طعيمه

الثلاثاء، 02 مايو 2023 - 11:37 ص

وجهت داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر والخبيرة الأسرية، عدة نصائح للاستعداد الجيد للامتحانات لمختلف المراحل الدراسية.

حيث أكدت أن الشعور بالقلق والتوتر قبل الامتحانات هو شعور طبيعي ولكن يجب أن يكون في حدود معقولة، لأن القلق المبالغ فيه سواء من الأسرة أو الطالب نفسه يؤثر على الأداء في الامتحان، فيجب على أولياء الأمور زرع الثقة في النفس لدي أبنائهم. 


ويجب تهيئة المنزل للأبناء للاستعداد الجيد للامتحانات، فيلزم أن يكون المنزل هاديء ومكان المذاكرة مرتب وجيد التهوية والإضاءة وبعيدا عن المشتتات. 

 

اقرأ أيضا:من أجمل الظواهر الطبيعية.. ما لا تعرفه عن ظاهرة تقزح اللحوم


هذا بالإضافة للاهتمام بأخذ الكفاية من النوم والابتعاد عن السهر، وتناول الغذاء الصحي والبعد عن الأكلات الدسمة وشرب المنبهات بكثرة، وعلى أولياء الأمور مساعدة الأبناء في إعداد جدول خاص للمذاكرة يتخلله أوقات راحة، كما يفضل ممارسة الرياضة لأهميتها في التخلص من التوتر والتدريب على حل نماذج الاختبارات السابقة كومه يعد من أفضل الطرق للمذاكرة والمساعدة في كيفية إدارة الوقت في الامتحان. 

 

وشددت الحزاوي على عدم ممارسة أي ضغوط على الأبناء قد يزيد من توترهم وذلك من خلال مقارنة الأبناء بأقرانهم أو بالاصدقاء والأقارب، ويجب أن يعلم أولياء الأمورأن كل طالب يختلف  عن الآخر وأن هذه المقارنات تخلق ضغوط إضافية على الأبناء بل يجب في هذه الفترة العصبية الحديث بشكل إيجابي واستخدام أسلوب المكافآت والمحفزات.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة