السفير دفع الله الحاج على المبعوث الخاص لرئيس مجلس السيادة السوداني
السفير دفع الله الحاج على المبعوث الخاص لرئيس مجلس السيادة السوداني


مبعوث رئيس مجلس السيادة السوداني: مصر أولا وأخيراً و نرغب دعم الجامعة العربية

أيمن عامر

الثلاثاء، 02 مايو 2023 - 06:33 م

أكد السفير دفع الله الحاج على المبعوث الخاص لرئيس مجلس السيادة السوداني الفريق عبد الفتاح البرهان ،  أن مصر أولاُ وثانياً وثالثاً فى علاقاتها العربية والأفريقية والأقليمية والدولية مؤكداً أنه التقى اليوم سامح شكرى وزير الخارجية لتسليم الرئيس عبد الفتاح السيسى رسالة رئيس مجلس السيادة الفريق عبد الفتاح البرهان بشأن مستجدات الأوضاع فى السودان.

وناشد السفير دفع الله الحاج على خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد اليوم بجامعة الدول العربية عقب لقاءه الأمين العام أحمد أبو الغيط ، المجتمع الدولي أن يتعامل مع ما يحدث على أنه أمر داخلي، وقال "لا نقبل أي تدخل خارجي"، موضحاً أنه أطلع أحمد أبو الغيط  الأمين العام لجامعة الدول العربية ، اليوم الأثنين على تطورات الأوضاع بالسودان.

وشدد أن على الهدنة المقترحة هي هدنة إنسانية ونعول على الجامعة العربية والاتحاد الإفريقي للاطلاع بدور في هذه الهدنة وكذلك الدول التي اقترحت هذه الهدنة.

وأضاف "أن قوات الجيش تسيطر على الوضع تماماً، ولكنها تتوخى الحذر، حتى لا يتضرر المدنيين".
وقال إن القوات المسلحة سمحت بوصول المساعدات الإنسانية عبر مطار الخرطوم ونظمت عمليات الاخلاء للرعايا الأجانب.

وقال إن رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان والمجلس العسكري أكدا أن المؤسسة العسكرية على استعداد لتسليم السلطة عبر عملية ترتضيها جميع مكونات الشعب السوداني دون إقصاء. 

وأكد السفير دفع الله ، أن عدم استقرار السودان وتفكك الدولة ما هو إلا تفكك الإقليم ، مناشدا المجتمع الدولى أن يتفهم الذى يحدث فى السودان ، مؤكدا نحن قادرين على احتواء الأحداث،  مشيراً إلى أن فخامة الرئيس البرهان وافق لأسباب سياسية على الدخول فى التفاوض والدخول فى هدنة من لأسباب إنسانية ولكن الطرف الأخر لم يحترمها مؤكدا حرص القوات المسلحة على حياة الأبرياء المدنيين مديناً استخدام الميليشيات وقوات الدعم السريع المدنيين دروع بشرية.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة