التقلبات الجوية تؤرق المصريين
التقلبات الجوية تؤرق المصريين


يوم حرّ ويوم برد| التغيرات المناخية متهمة بالتلاعب في درجات الحرارة

محمد متولي

الثلاثاء، 02 مايو 2023 - 06:41 م

تغيرات حادة تشهدها الأجواء فى مصر خلال الفترة الماضية، رغم بداية فصل الربيع رسميًا إلا أننا نشهد تقلبات قوية بين ارتفاع فى درجات الحرارة ثم انخفاض لدرجة البرودة من جديد، وهى ظاهرة لم يعتد عليها المصريون خلال السنوات الماضية، مما طرح التساؤل حول الأسباب، ووجه المصريون أصابع الإتهام إلى التغيرات المناخية.

أوضح د.محمود القياتى عضو المركز الإعلامى بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن الفترة الحالية تمثل فترة تقلبات جوية، ومن الطبيعى أن تشهد موجات انخفاض فى درجات الحرارة كما حدث خلال الشهر الماضي، إلا أن هذا العام شهد انخفاضات قوية سجلت العظمى فى القاهرة الكبرى خلال نهاية شهر أبريل الماضى ٢٤ درجة و ٢٥ درجة لتصل لأقل من ١٤ درجة الصغرى لذا التغيرات المناخية هى المسئولة.

وأشار إلى أن أسباب هذه الحدة سببها تأثير التغيرات المناخية مما يجعل شعور المصريين بالبرد أو الحر سريعا فى هذه الفترة، كما أن تأثير التغيرات المناخية على درجات الحرارة ومصادر الكتل الهوائية يظهر فى الاختلاف ما بين درجات الحرارة خلال فترات النهار والليل والفارق الكبير بينهما.

وأكد «القياتي»، أن الأيام الحالية تشهد البلاد موجة من الارتفاع فى درجات الحرارة والتى قد تسجل بعض المناطق فيها ٣٨ درجة خلال الأيام الحالية وتصل ذروة الارتفاع فى درجات الحرارة غدا الخميس يكون الارتفاع بقيم تتراوح ما بين ٢ إلى ٥ درجات مئوية على كافة الأنحاء.

وأضاف أن اليوم الأربعاء تسجل القاهرة الكبرى ٣١ درجة بارتفاع ٣ درجات كما من المتوقع أن تسجل جنوب سيناء ٣٣ درجة بارتفاع درجتين عن أمس الثلاثاء، وتشهد السواحل الشمالية ارتفاع ٤ درجات لتسجل ٣١ درجة، وكذلك شمال الصعيد يرتفع ٤ درجات ليسجل ٣٥ درجة عن أمس، وجنوب الصعيد يسجل ٣٧ درجة بارتفاع درجتين.

وأوضح «القياتي»، أنه تبقى الظاهرة المؤثرة خلال الايام القادمة هى الشبورة المائية التى تحدث صباحا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية فى الوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء.. وأكد أنه متوقع وجود نشاط للرياح اليوم على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وجنوب سيناء وشمال الصعيد تكون مثيرة للرمال والأتربة على أقصى الغرب.

اقرأ أيضاً|الأرصاد: ارتفاع تدريجي في الحرارة وتصل لـ 32 درجة الأسبوع المقبل

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة