رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني
رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني


الحكومة الإيطالية تلغي مساعدات اجتماعية لملايين الفقراء

الأخبار

الثلاثاء، 02 مايو 2023 - 07:30 م

روما–أ ف ب:

صوتت الحكومة الإيطالية على إلغاء «دخل المواطنة» وهى مساعدة حكومية يستفيد منها ملايين الفقراء واستبدلتها بشيك اجتماعى محدود النطاق.

وأقرت حكومة جورجيا ميلونى أيضًا تخفيف شروط التوظيف بعقد لمدة محددة والإعفاء من مساهمات رب العمل لمدة عام للشركات التى توظف الأشخاص الذين يتلقون هذا الشيك الاجتماعى المعروف باسم «شيك الإدماج»، فى عقد دائم أو كمتدربين.


ويعطى «دخل المواطنة» نتائج إيجابية فى مناطق الجنوب الفقيرة كما يعتبر عامل تهدئة اجتماعيًا فيما ترى الحكومة أنه مكلف (8 مليارات يورو فى 2022) ويبقى المستفيدين منه خارج حياة العمل.


واعتبارا من 1 يناير 2024، سيتم استبدال «دخل المواطنة» بالشيك الاجتماعى بكلفة 5٫4 مليار يورو سنويًا.


وفيما كان «دخل المواطنة» مخصصًا لكل شخص يبرز تلقيه دخلا متواضعًا جدًا بما يشمل الشباب، فإن «شيك الإدماج» سيخصص للعائلات التى تضم أشخاصًا معوقين أو قاصرين أو تزيد أعمارهم عن 60 عاما لكن الحكومة أشارت إلى أنها ستقترح إعفاءات من رسوم توظيف الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا.


وتم تحديد قيمة الشيك الاجتماعى بـ 500 يورو شهريا (630 يورو للأسر التى تضم أشخاصًا تزيد أعمارهم عن 67 عاما أو يعانون من إعاقة خطيرة) يضاف إليها 280 يورو للأسر التى لا تملك منزلا. وهو لمدة 18 شهرا ويمكن تجديده لسنة بعد توقف لشهر.


وفى 2022، استفادت 1٫6 مليون عائلة من «دخل المواطنة» بنحو أربعة ملايين شخص خصوصًا جنوب البلاد بمتوسط قدره 550 يورو، بحسب هيئة الضمان الاجتماعى الإيطالية « اى ان بى اس».
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة