الهجوم الأوكراني على شبه جزيرة القرم
الهجوم الأوكراني على شبه جزيرة القرم


بعد حادث استهداف القرم.. روسيا تتوقع «المفاجآت» في الهجوم الأوكراني المضاد

سامح فواز

الثلاثاء، 02 مايو 2023 - 10:38 م

تشير الكثير من التحليلات والتوقعات العسكرية الغربية أن تبدأ القوات الأوكرانية هجومها مضادا في الأشهر المقبلة، بعد صد محاولات روسية للاستيلاء على مدينة باخموت خلال فصلي الربيع والصيف، مع الإبلاغ عن خسائر فادحة في كلا الجانبين.

وكان قد أشار محلل مقرب من الكرملين الى انه يجب أن تتوقع القوات الروسية "مفاجآت" إذا بدأ الهجوم المضاد الأوكراني الذي طال انتظاره خلال الفترة المقبلة.

كان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أكد أن جيشه يستعد لهجوم مضاد خلال مقابلة مع وسائل إعلام إسكندنافية يوم السبت، إذ انه خلال الأسابيع المقبلة، من المتوقع أن تصبح الأرض، المشبعة بالطين حاليًا، صلبة في شرق أوكرانيا، مما يجعل العمليات العسكرية الهجومية أسهل.

وأشار الصحفي الروسي ميخائيل خوداريونوك في ظهور على شبكة التلفزيون الروسية -1 التابعة للدولة، إنه "لا شك" في أن هجومًا أوكرانيًا سيحدث بسبب مستوى الدعم العسكري الغربي المقدم إلى كييف خلال الأشهر القليلة الماضية، والتي يقول يحتاج إلى "اثبات أنفسهم".

وأضاف خوداريونوك "نتيجة لذلك، قد تكون هناك ابتكارات تكنولوجية لم نكن على علم بها بعد، للأسف ، ستكون هناك مفاجآت".

في وقت مبكر من صباح السبت الماضي، اشتعلت النيران في مستودع نفط روسي في مدينة سيفاستوبول بشبه جزيرة القرم، مما أدى إلى اندلاع حريق بلغت مساحته 21500 قدم مربع.

وقال ميخائيل رازوفوجيف، حاكم سيفاستوبول الموالي لموسكو، إن الحريق نجم عن هجوم من طائرتين أوكرانيتين بدون طيار.

وأكدت ناتاليا هومينيوك ، المتحدثة باسم الجيش الأوكراني ، أن كييف كانت وراء الهجوم ، الذي قالت إنه "استعدادًا لهجوم واسع النطاق واسع النطاق يتوقعه الجميع".

 

وأضافت هومينيوك أنه ردًا على الهجوم ، حاول بعض المسؤولين الروس في شبه جزيرة القرم "إجلاء عائلاتهم ومغادرة شبه جزيرة القرم بأنفسهم".

كانت قد ضمت روسيا شبه جزيرة القرم في عام 2014، على الرغم من أنها لا تزال معترف بها دوليًا كجزء من أوكرانيا.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية يوم الاثنين في تقرير استخباراتي إن القوات الروسية "شيدت بعضا من أكثر أنظمة الأعمال الدفاعية العسكرية شمولا في أي مكان في العالم لعقود عديدة".

وقال البيان "تظهر الصور أن روسيا بذلت جهودا خاصة لتحصين الحدود الشمالية لشبه جزيرة القرم المحتلة بما في ذلك منطقة دفاعية متعددة الطبقات بالقرب من قرية ميدفيديفكا."

كما حفرت روسيا مئات الأميال من الخنادق داخل الأراضي الروسية المعترف بها دوليًا بما في ذلك في منطقتي بيلجورود وكورسك.

وفي المقابل تعرضت مدينة بافلوهراد الأوكرانية لقصف صاروخي روسي يوم الاثنين، مما أسفر عن إصابة 34 شخصًا.

وقال الجنرال فاليري زالوجني ، قائد الجيش الأوكراني ، إن صواريخ أخرى أطلقت على كييف بواسطة قاذفات بعيدة المدى، لكن تم اعتراضها بنجاح بواسطة الدفاع الجوي.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة