سحابة الحوسبة
سحابة الحوسبة


الحوسبة السّحابية تتصدر حلول التحول الرقمي بحلول 2026

وائل نبيل

الأربعاء، 03 مايو 2023 - 07:13 م

توقّعت مؤسسة الأبحاث العالمية "جارتنر"، نمو الإنفاق العالمي للمستخدم النهائي على الحوسبة السّحابية العامة بمعدّل يصل إلى 21.7% ليبلغ 597.3 مليار دولار خلال العام 2023، لتتخطى حاجز 491 مليار دولار سجّلته في العام 2022، وذلك وفق أحدث التوقّعات الصادرة عن مؤسسة الأبحاث.

وتسهم الحوسبة السّحابية في دفع المرحلة التالية من الأعمال الرقمية، مع سعي المؤسسات إلى خوض هذه الاضطرابات عبر تقنيات ناشئة مثل الذكاء الاصطناعي التوليدي، والجيل الثالث من الويب Web3، وتقنيات ميتافيرس.

وقال نائب الرئيس للأبحاث لدى "جارتنر" سد ناغ: تتولى الشركات الكبرى لتزويد الخدمات توجيه أجندة حوسبة السحّاب. إذ تنظر المؤسسات اليوم إلى حوسبة السّحاب كمنصة استراتيجية أساسية للتحوّل الرقمي، الأمر الذي يتطلب من شركات تزويد حوسبة السّحاب تقديم وتوفير إمكانيات أكثر تطورا مع استمرار التنافس في ميدان الخدمات الرقمية.

وأضاف: على سبيل المثال، يحظى الذكاء الاصطناعي التوليدي بدعم نماذج اللغات الكبيرة LLM، والتي تتطلب إمكانات حوسبة فائقة وقابلة للتطوير لمعالجة البيانات آنيّا، وتوفّر حوسبة السّحاب المنصات والحلول الأمثل، وليس من قبيل المصادفة أن اللاعبون الأساسيون في سباق الذكاء الاصطناعي التوليدي من كبرى شركات حوسبة السّحاب.

اقرأ أيضا| وزير الاتصالات: مصر الأولى أفريقيًا في سرعة الإنترنت الثابت

هذا ومن المتوقّع أن تشهد جميع قطاعات أسواق حوسبة السّحاب تسجيل نمو في العام 2023، إذ تشير التوقّعات إلى تسجيل البنية التحتية-كخدمة IssS أعلى معدّل نمو لإنفاق المستخدم النهائي خلال العام 2023 بنسبة 30.9%، يليها المنصات-كخدمة PaaS عند معدّل 24.1%.

وقال ناغ: إن المرحلة التالية من نمو البنية التحتية -كخدمة IaaS سوف تكون مدفوعة بتجربة المستخدم، والنتائج الرقمية والتجارية، والعالم الافتراضي أولا، كما أن التقنيات الناشئة التي تساعد الأعمال في التفاعل الوثيق والآني مع العملاء، مثل روبوتات المحادثة والتوائم الرقمية، تعتمد بدورها على بنية تحتية من حوسبة السّحاب وخدمات المنصات التي تمكنّها من تلبية الطلب المتزايد على قدرات الحوسبة والتخزين.

وفي الوقت الذي تقود فيه البنية التحتية السّحابية وخدمات المنصة أعلى معدّلات الإنفاق، فإن حلول البرامج-كخدمة SaaS لا تزال تمثّل القطاع الأكبر من أسواق حوسبة السّحاب بالنظر إلى إنفاق المستخدم النهائي. إذ من المتوقّع أن يصل الإنفاق على حلول البرامج-كخدمة SaaS إلى 17.9% لتبلغ 197 مليار دولار بحلول العام 2023.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة