جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع


صحة المنوفية: اجتماع مع لجان الترصد بالمستشفيات وبالإدارات الصحية

سهام فودة

الخميس، 04 مايو 2023 - 11:46 ص

عقد  الإجتماع  الدوري لمسئولي الترصد بالادارات الصحية بمديرية الصحة بالمنوفية بقيادة الدكتورة عبير نشأت مدير إدارة الترصد بالمديرية.

وتم تحليل بيانات الترصد واكتمال وجودة البيانات المسجلة على البرنامج القومي لترصد الأمراض المعدية، كما تم التنبيه بتنشيط ترصد الأمراض التنفسية الحادة والانفلونزا الموسمية وانفلونزا الطيور والكورونا المستجدة وتدريب الفريق الطبي على تعريف الحالة وبروتوكول التعامل مع الأمراض التنفسية الحادة.

وتم التأكيد على ضرورة سؤال حالات الاشتباه عن تاريخ السفر أو مخالطة لقادم من الخارج وخاصة من دولة السودان أو أي بلد آخر والسؤال عن الحالة التطعيمية للحالات المشتبه.

اقرأ أيضاً| «صحة المنوفية»: 10 لقاءات جماهيرية ضمن مبادرة «معا لحياة أفضل»
 ‏
وقامت الدكتورة هند سمير مسئول ترصد بالمديرية، بشرح عرض تقديمي عن دور الترصد في إكتشاف الاوبئة وطرق الإبلاغ بالوحدات الصحية والسجلات المطلوبة. 
 ‏
وقامت الدكتورة منة الله السيد مسؤول الترصد القائم على الحدث ، بتحليل بيانات للأحداث الصحية المسجلة على برنامج EBS وطرق العمل على تنشيط الترصد القائم على الحدث في الإدارات وتم شرح طرق الابلاغ والتسجيل للاحداث الصحية التي تؤثر على الصحة العامة.
 ‏
 وقام الأستاذ مصطفى زكريا مراقب أول الترصد بالمديرية ، بمراجعة استكمال البيانات بالبرنامج القومي لترصد الأمراض المعدية NEDSS ومراجعةجميع التقصيات والمخالطين لجميع حالات الأمراض المعدية المسجلة.

يأتي ذلك تحت رعاية  الدكتور خالد جمال عبد الغني وكيل وزارة الصحة بالمنوفية، وتنفيذا لتوجيهات  الدكتورة رشا خضر , وكيل المديرية، وتعليمات الدكتور محمد العسكري مدير عام إدارة الطب الوقائي، وفي إطار حرص وزارة الصحة والسكان على تنشيط ترصد الوبائية والمعدية وذلك لسرعة الابلاغ والاستجابة واتخاذ كافة التدابير الوقائية والاحترازية .
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة