صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


التشديد النقدي يضعف الدولار الأمريكي.. تراجع أمام العملات

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 04 مايو 2023 - 12:28 م

شهد الدولار تراجعاً مقابل معظم العملات الرئيسية، اليوم الخميس، بعد أن فتح الفيدرالي الأمريكي الباب أمام وقف مؤقت لدورة التشديد النقدي الحاد، على الرغم من أن الأسواق تعرضت لصدمة بسبب الإحجام عن المخاطرة بعد تراجع قوي تعرضت له أسهم بعض البنوك الأميركية في جلسة ما بعد الإغلاق،وفقاً لـ سكاي نيوز.

وكان قد رفع الفيدرالي، سعر الفائدة الأساسي بمقدار ربع نقطة مئوية، كما كان متوقعا، وخفف من لهجته في بيان سياسته النقدية بعد أن كان يقول إنه "يتوقع" الحاجة إلى مزيد من الزيادات في الأسعار.

ونتج عن ذلك انخفاض الدولار على نطاق واسع وتراجع عوائد سندات الخزانة بعد القرار، إذ أخذ التجار التعليقات على أنها إشارة إلى الوصول إلى ذروة أسعار الفائدة الأمريكية.

ومن جانب آخر، ارتفع الجنيه الإسترليني 0.2 % إلى أعلى مستوى في 11 شهراً تقريباً عند 1.25905 دولار، بينما صعد اليورو 0.19% إلى 1.1082 دولار، ليبقلى بالقرب من أحدث ذروة له في عام.

وتراجع مؤشر الدولار بنسبة 0.22 % إلى 101.05بحلول الساعة 06:50 بتوقيت جرينيتش، بعد انخفاضه بأكثر من 0.6 % في الجلسة السابقة.

وتراجعت أسهم بنك "باك ويست" بنسبة 52 % في تعاملات ما بعد الإغلاق أمس الأربعاء؛ وهو ما حدث بنسب متفاوته أيضا في أسهم العديد من المقرضين الإقليميين الأمريكيين الآخرين.

وأدى الإقبال الحذر على المخاطرة لدعم الين الياباني، الذي يمثل ملاذا آمنا عند اضطراب السوق، إذ ارتفع بنحو 0.3 % مقابل الدولار إلى 134.29.

وعكس الدولاران الأسترالي والنيوزيلندي الحساسان للمخاطر خسائرهما السابقة خلال التعاملات الآسيوية، وارتفعا 0.3%لكل منهما إلى 0.6692 دولار و0.6249 دولار على الترتيب.

وتتجه الأنظار إلى البنك المركزي الأوروبي، الذي يُتوقع أن يرفع أسعار الفائدة للاجتماع السابع على التوالي في وقت لاحق الخميس.

 

اقرأ أيضاً: البترول: زيادة سعر بيع السولار محليًا لارتفاع أسعار المنتجات البترولية

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة