السلع التموينية
السلع التموينية


رغم زيادة أسعار السلع التموينية.. 36 مليار جنيه دعم سنوي

إيمان حسين

الخميس، 04 مايو 2023 - 06:51 م

رغم زيادة الأسعار التموينية إلا أن وزارة التموين رصدت 36 مليار جنيه دعم سنوي، في إطار سعي الدولة إلى تخفيف زيادة حدة الأسعار على المواطنين، وفي الوقت ذاته بدأت الوزارة صرف سلع مقررات مايو الجاري لأصحاب البطاقات التموينية البالغ عددهم 64 مليون مستفيد على مستوى الجمهورية عبر 40 ألف منفذ من مجمعات استهلاكية والبقالين ومنافذ جمعيتي، إضافة إلى المستفيدين من المنحة الاجتماعية الاستثنائية لصالح 36 مليون مواطن من الفئات الأولى بالرعاية، حيث تم توفير 31 سلعة.

في البداية قال المتحدث باسم وزارة التموين أحمد كمال،أن يبلغ دعم السلع التموينية بمبلغ سنوى يقرب من 36 مليار جنيه، أى بمعدل 3 مليارات جنيه كل شهر،ومع المنحة للاسر الاكثر احتياجا تحت توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، والتي تصل شهريا إلى 900 مليون جنيه، ممتدة حتى 30 يونيو 2023 .

وتابع  كمال،أن المنح التي يتم إعطاؤها للأسر الأكثر احتياجا تكون من خلال شبكة توزيع منافذ وزارة التموين والتجارة الداخلية والبالغ عددها 40 ألف منفذ تمويني على مستوى الجمهورية.

اقرأ أيضًًا| حقيقة تقديم وزارة التموين منح مالية للمواطنين بقيمة 2500 جنيه

كما أشار المتحدث باسم وزارة التموين، إلى انتظام صرف التموين على عدد 64 مليون مستفيد من خلال 23 مليون بطاقة، وهناك غرفة عمليات في قطاع الرقابة والتوزيع منذ أمس ، كما أن المركز الإعلامي للوزارة يتابع انتظام صرف السلع من جانب المنافذ ولم ترد أي شكوى حتى الآن من المواطنين،لافتا أن استمرار دعم منظومة الخبز في البطاقة التموينية بسعر 5 قروش للرغيف الواحد.

وأكدت  كمال،أن السلع الأساسية التابعة لوزارة التموين بها ما يقرب من 30 سلعة متنوعة ما بين الزيوت والسكر والأرز والمكرونة والشاي وبعض المساحيق وباقي السلع الأخرى، منوها في الوقت ذاته بوجود احتياطي استراتيجي آمن من السلع.

وفي ذلك الشأن أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، توافر جميع السلع التي يحتاجها المواطنين بالمنافذ ، مشيراً إلى أن هناك توجيهات وشركتي الجملة ،ومتابعة توافر السلع بالمنافذ بصورة مستمرة.

كما كشف وزير التموين أن الأوضاع الحالية ومعدلات التضخم المرتفعة تدفع الوزارة إلى تحريك أسعار السلع التموينية بشكل تدريجي خلال الفترة المقبلة ، موضحا أن أسعار السلع لم يتم تحريكها منذ ديسمبر الماضي، من أجل توفير استمرار توفير السلع، منوها إلى أن هذه السلع التى تم رفع سعرها تتضمن السكر والزيت والأرز والجبن.

وأوضح وزير التموين أن تحريك أسعار سلع البطاقات التموينية تهدف إلي توافر السلع وإتاحتها في السوق والقضاء على الخلل السعرى، لافتا إلى أن وجود فروق سعرية بين سلع بطاقة التموين المدعمة والحرة بالمنافذ يخلق مشاكل في توفير السلع، لافتا إلى أنه تم  توفير 31 سلعة ضمن قائمة المنظومة التموينية، وتشمل السلع الأساسية كالزيت والسكر والأرز والمكرونة، بالإضافة إلى سلع أخرى متنوعة، مثل الألبان الجافة، الجبن، الصلصة الخل، والدقيق، التونة، المربى، وكذلك العدس والفول.

وأشار المصيلحي إلي أن قيمة السلع التي يتم توفيرها شهريا تبلغ 4 مليارات جنيه ، بالإضافة إلى 833 مليون جنيه لحزمة الدعم الإضافي لصالح الفئات الأولى بالرعاية البالغ عددهم 36 مليون مستفيد لمدة 6 أشهر.

 

وشدد المصيلحي على أن الفئات المستحقة لهذه الزيادة هم الأسر الأكثر احتياجًا وتشمل أصحاب الدخول الشهرية الأقل من 2700 جنيه وأصحاب المعاش الذى يقل عن 2500 جنيه، والفئة الثالثة مستفيدي تكافل وكرامة، لأصحاب معاش الضمان الاجتماعي.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة