الشاب الفلسطيني محمد خالد حسن
الشاب الفلسطيني محمد خالد حسن


شاب فلسطيني يتحدى إعاقته .. ويعزف على العود بقدمه

أخبار النجوم- مايسة أحمد

الخميس، 04 مايو 2023 - 09:36 م

محمد خالد حسن فتى فلسطيني في الخامسة عشرة من عمره ولد من دون يدين، ورغم ذلك فهو يعزف على العود ويشارك في الاحتفالات مع إحدى الفرق الموسيقية.

فالإعاقة لم تمنعه من الإقبال على الحياة وبهجتها فاتخذ من أصابع قدميه بديلاً ليستخدمها في تناول الطعام والشراب، والكتابة وحتى العزف على العود لعدة ساعات يومياً.

وخلال العزف يمسك محمد بريشة العود ببن أصبعي قدمه اليسرى، بينما تقوم القدم اليمنى بالضغط على الأوتار، وهو يتقن العزف للنمطين الشرقي والغربي بعدما يقوم معلم الموسيقى بمساعدته على تهيئة الآلة الموسيقية، لكنه مولع بعزف الألحان الكلاسيكية، وأقرب الفنانين لقلبه فيروز ومارسيل خليفة، يقول محمد إنه خلال العزف يغمره شعور جميل بالفرح والقوة والثقة.

اقرأ أيضًا | مجد القاسم: ابني الكبير عازف جيتار وبنتي بتغني غربي وصوتها جامد جدا

وتمتاز كف قدمه اليسرى بوجود فتحة بين إصبعيه، مما يكسبه قدرة لافتة على جعل القدم يداً للقيام بمعظم الحركات الوظيفية في حياته اليومية.

اكتشف محمد، عالم العزف على العود حينما كان طالباً في الصف التاسع في مدرسة الجبل بفضل معلم الموسيقى “جورج قندلفت” الذي عرفه على العود، ومن وقتها واصل تدربه عليه وتشجيعه كما يتقن محمد الكتابة مستخدما أصابع القدم اليسرى، ويتحكم بها بكل سهولة كأنها أصابع يده.

وأكدت والدة محمد، رضاها بقدر ابنها الوحيد، وتقول أن الطاقم الطبي حاول ممارسة الضغوط عليها لإجهاض جنينها في الشهر السادس من حملها به بعدما ظهرت فى الأشعة أنه سيولد معاق من دون يدين، لكنها رفضت بشدة.. وقالت: “رفضت ذلك لأنني مؤمنة ومقتنعة بأن الإجهاض حرام شرعًا حتى لو كان عمره أياماً، ووافقني أحد الأطباء ودعاني للتمسك بالجنين وكنت مقتنعة ومرتاحة لقراري والحمد لله على كل عطاياه فـ محمد هو كل حياتي”.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة