البابا تواضروس الثاني وبابا الفاتيكان
البابا تواضروس الثاني وبابا الفاتيكان


قبل زيارة البابا تواضروس..

تاريخ 50 عامًا من العلاقات بين الكنيسة الأرثوذكسية والكاثوليكية

مايكل نبيل

الجمعة، 05 مايو 2023 - 02:17 م

يزور قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، دولة الفاتيكان خلال الأيام المقبلة وبالتحديد 10 مايو الجاري، والتي تستمر لمدة 3 أيام حتى يوم 12 من ذات الشهر.

وتعد هذه الزيارة بمناسبة احتفالية مرور 50 عاماً على العلاقات، بين الكنيسة الأرثوذكسية والكاثوليكية، والتي تشمل حضور اجتماع بابا الفاتيكان وإلقاء كلمة خلاله كنوع من التقدير والتكريم والمحبة بين الكنيستين بالإضافة إلى اجتماع لوفدي الكنيستين. 

50 عاماً من الصداقة.. نبذات عن أهم العلاقات بين الكنيستين الأرثوذكسية والكاثوليكية

وتعرض بوابة اخبار اليوم اهم الزيارات المتبادلة بين باباوات الكنيسة الأرثوذكسية والكاثوليكية حيث زار قداسه البابا شنودة الثالث الفاتيكان في عام ١٩٧٣، حيث التقي بقداسه البابا الراحل بولس السادس وكان اول لقاء تاريخي منذ اكثر من خمسة عشر قرنا من القطيعة.

وكانت هذة الزيارة بمناسبة مرور ١٦ قرنا علي نياحة القديس البابا اثناثيوس الرسولي، كما يعتبر هذا اللقاء استعادة لتاريخ قديم حينما تقابل البابا اثناثيوس الرسولي مع البابا يوليوس الاول في روما عام ٣٤١.

وقدم البابا بولس السادس جزءا من رفات القديس اثناسيوس الرسولي للبابا شنودة الثالث ووفد الكنيسة الارثوذكسية، وتم ايداعه في المزار الخاصة به بالكاتدرائية المرقسية في العباسية. 

كما زار قداسه البابا تواضروس الثاني، الفاتيكان في زيارة تاريخية يوم ١٠ مايو ٢٠١٣، وذلك في ذكري مرور ٤٠ عاما علي ذكري زيارة المتنيح البابا شنودة للفاتيكان. 

وتم اعلان يوم ١٠ مايو من كل عام يوما للصداقة والمحبة الاخوية بين الكنستين القبطية الارثوذكسية والكاثوليكية .

وزار قداسه البابا فرنسيس بزيارة تاريخية الي مصر في ابرايل ٢٠١٧ وزار خلالها الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، والكنيسة البطرسية. 

وشهد يوم ١٠ مايو لمدة ١٠ سنوات تواصلا بين صاحبي القداسه "بابا الإسكندرية وبابا روما" للتاكيد علي مبادئ الصادقة والمحبة والتعاون بين الكنستين .


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة