تعبيرية
تعبيرية


الخضروات الورقية الأبرز.. 5 أطعمة يجب تناولها للحفاظ على صحة كبدك

سارة شعبان

السبت، 06 مايو 2023 - 11:56 ص

يعد الكبد من أهم أعضاء الجسم، وهو مسؤول عن إزالة السموم من المواد الضارة، وإنتاج الصفراء للمساعدة في الهضم، وتخزين العناصر الغذائية الأساسية، ويعتبر الكبد السليم ضروري لرفاهية الشخص بشكل عام.

وتتمثل إحدى طرق الحفاظ على صحة الكبد في اتخاذ خيارات غذائية مدروسة. ومن خلال دمج هذه التوصيات في نظامك الغذائي، يمكنك المساعدة في ضمان عمل الكبد على النحو الأمثل وتعزيز الصحة الجيدة والوقاية من الأمراض المرتبطة بالكبد.

وبحسب ما ذكره موقع timesofindia، إليك خمسة أطعمة يجب أن تأكلها للحفاظ على كبد صحي.

 

اقرأ أيضا: كبسولات طبية.. ما لا تعرفه عن مشتقات الكرومين الجديدة لمحاربة السرطان 

 

الخضروات الورقية:

الخضروات الورقية مثل اللفت والسبانخ هي مصادر ممتازة للفيتامينات والمعادن، كما أنها تحتوي على كميات عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الكبد من التلف، وتحتوي هذه الخضروات أيضًا على مادة تسمى الكلوروفيل ، والتي ثبت أنها تساعد في إزالة السموم من العضو.


الثوم:
هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي ثبت قدرتها على حماية الكبد من التلف الذي تسببه الجذور الحرة، ويحتوي على مركب يسمى الأليسين، والذي وجد أنه يقلل الالتهاب ويمنع تراكم الدهون في العضو.

 

المكسرات:


المكسرات مثل الجوز واللوز والفستق هي مصادر ممتازة للدهون الصحية والبروتين والألياف، كما أنها تحتوي على كميات عالية من فيتامين (هـ) ، والذي ثبت أنه يقلل الالتهاب والإجهاد التأكسدي في الكبد.


التوت:


التوت مثل الفراولة والتوت والتوت يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ويساعد على حماية الكبد من التلف، كما أنها تحتوي على الألياف ، والتي يمكن أن تساعد في تقليل كمية الدهون المخزنة في العضو.


الأسماك الدهنية:


الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين والماكريل غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية ، والتي ثبت أنها تقلل الالتهاب وتحسن وظائف الكبد، وتحتوي هذه الأسماك أيضًا على فيتامين د الذي يقلل من خطر الإصابة بأمراض الكبد.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة