المكالمات الهاتفية ترفع ضغط الدم
المكالمات الهاتفية ترفع ضغط الدم


المكالمات الهاتفية ترفع «الضغط»

شيرين الكردي

السبت، 06 مايو 2023 - 01:15 م

كشفت دراسة حديثة أن المكالمات الهاتفية ترفع ضغط الدم وتضغط على القلب، إذ يرتبط التحدث على الهاتف المحمول لمدة 30 دقيقة أو أكثر في الأسبوع بزيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 12٪ مقارنة بأقل من 30 دقيقة .

وفقاً لدراسة أجراها فريق من جامعة الطب في غوانغتشو الصينية، قال مؤلف الدراسة البروفيسور Xianhui Qin من جامعة ساوثرن ميديكال ، قوانغتشو ، الصين: "إن عدد الدقائق التي يقضيها الأشخاص في التحدث على الهاتف المحمول أمر مهم لصحة القلب ، مع وجود المزيد من الدقائق يعني مخاطر أكبر"، "لم يكن لسنوات من استخدام أو استخدام جهاز بدون استخدام اليدين أي تأثير على احتمالية الإصابة بارتفاع ضغط الدم، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد النتائج "، وفقًا لموقع «تك.تايمز». 

ما يقرب من ثلاثة أرباع سكان العالم في سن العاشرة وما فوق يمتلكون هاتفا محمولا، 2 يعاني ما يقرب من 1.3 مليار من البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و 79 عامًا في جميع أنحاء العالم من ارتفاع ضغط الدم .

 وارتفاع ضغط الدم هو عامل خطر رئيسي للنوبات القلبية والسكتة الدماغية وسبب رئيسي للوفاة المبكرة على مستوى العالم.

وتصدر الهواتف المحمولة مستويات منخفضة من طاقة الترددات الراديوية ، والتي ارتبطت بارتفاع ضغط الدم بعد التعرض لفترة قصيرة، كانت نتائج الدراسات السابقة حول استخدام الهاتف المحمول وضغط الدم غير متسقة ، ربما لأنها تضمنت مكالمات ونصوصًا وألعابًا وما إلى ذلك.

وفحصت هذه الدراسة العلاقة بين إجراء واستقبال المكالمات الهاتفية وارتفاع ضغط الدم الجديد. استخدمت الدراسة بيانات من البنك الحيوي في المملكة المتحدة، تم تضمين ما مجموعه 212،046 بالغًا تتراوح أعمارهم بين 37 و 73 عامًا بدون ارتفاع ضغط الدم، تم جمع المعلومات حول استخدام الهاتف المحمول لإجراء واستقبال المكالمات من خلال استبيان شاشة تعمل باللمس تم الإبلاغ عنه ذاتيًا في الأساس ، بما في ذلك سنوات الاستخدام ، والساعات في الأسبوع ، واستخدام جهاز / مكبر صوت.

تم تعريف المشاركين الذين استخدموا الهاتف المحمول مرة واحدة على الأقل في الأسبوع لإجراء أو استقبال المكالمات على أنهم مستخدمو الهاتف المحمول.

قام الباحثون بتحليل العلاقة بين استخدام الهاتف المحمول وارتفاع ضغط الدم الجديد بعد التعديل حسب العمر والجنس ومؤشر كتلة الجسم والعرق والحرمان والتاريخ العائلي لارتفاع ضغط الدم والتعليم وحالة التدخين وضغط الدم والدهون في الدم والالتهاب وجلوكوز الدم ، وظائف الكلى واستخدام الأدوية لخفض مستويات الكوليسترول أو الجلوكوز في الدم.

كان متوسط ​​عمر المشاركين 54 عامًا ، 62٪ منهم من النساء و 88٪ من مستخدمي الهاتف المحمول. خلال متابعة استمرت 12 عامًا ، أصيب 13984 مشاركًا (7٪) بارتفاع ضغط الدم. كان مستخدمو الهواتف المحمولة أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 7٪ مقارنةً بغير المستخدمين، أولئك الذين تحدثوا على هواتفهم المحمولة لمدة 30 دقيقة أو أكثر في الأسبوع لديهم احتمالية أكبر بنسبة 12 ٪ لحدوث ارتفاع في ضغط الدم من المشاركين الذين أمضوا أقل من 30 دقيقة في المكالمات الهاتفية. كانت النتائج متشابهة بالنسبة للنساء والرجال.

النظر إلى النتائج بمزيد من التفصيل ، مقارنة بالمشاركين الذين أمضوا أقل من 5 دقائق في الأسبوع في إجراء أو استقبال مكالمات الهاتف المحمول ، ووقت الاستخدام الأسبوعي 30-59 دقيقة ، و1-3 ساعات ، و4-6 ساعات ، وأكثر من 6 ساعات ارتبط ارتفاع ضغط الدم بنسبة 8٪ و 13٪ و 16٪ و 25٪ على التوالي. بين مستخدمي الهواتف المحمولة ، لم تكن سنوات استخدام واستخدام جهاز لا يحتاج إلى استخدام اليدين / مكبر صوت مرتبط بشكل كبير بتطور ارتفاع ضغط الدم.

قام الباحثون أيضًا بفحص العلاقة بين وقت الاستخدام (أقل من 30 دقيقة مقابل 30 دقيقة أو أكثر) وارتفاع ضغط الدم الجديد وفقًا لما إذا كان المشاركون لديهم مخاطر وراثية منخفضة أو متوسطة أو عالية للإصابة بارتفاع ضغط الدم، تم تحديد المخاطر الجينية باستخدام البيانات الموجودة في البنك الحيوي في المملكة المتحدة.

أظهر التحليل أن احتمالية الإصابة بارتفاع ضغط الدم كانت أكبر لدى أولئك الذين لديهم مخاطر وراثية عالية والذين يقضون 30 دقيقة على الأقل في الأسبوع يتحدثون على الهاتف المحمول - كان لديهم احتمال أعلى بنسبة 33٪ لارتفاع ضغط الدم مقارنة بأولئك الذين لديهم مخاطر وراثية منخفضة والذين قضوا، أقل من 30 دقيقة في الأسبوع على الهاتف.

قال البروفيسور تشين: "تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن التحدث على الهاتف المحمول قد لا يؤثر على خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم طالما ظل وقت الاتصال الأسبوعي أقل من نصف ساعة، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتكرار النتائج ، ولكن حتى ذلك الحين يبدو من الحكمة تقليل المكالمات الهاتفية إلى الحد الأدنى للحفاظ على صحة القلب ".

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة