وزير الخارجية السعودي
وزير الخارجية السعودي


وزير الخارجية السعودي: نأمل في إنهاء الصراع في السودان بالحوار لعودة الاستقرار

حازم الشرقاوي

السبت، 06 مايو 2023 - 04:00 م

بدأت اليوم السبت، في جدة أولى مباحثات بين ضباط من الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بمبادرة ودعم "سعودي - أمريكي"، على مستوى ضيق حيث يمثل كل طرف ثلاثة ضباط سودانيين.

وقال الأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي: "نرحب اليوم بوجود ممثلين من القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في مدينة جدة، للحوار حول الأوضاع في وطنهم".

اقرأ أيضا| ترحيب سعودي أمريكي ببدء المحادثات السودانية في جدة

وأعرب عن أمله أن يقود هذا الحوار إلى إنهاء الصرع، وانطلاق العملية السياسية، وعودة الأمن والاستقرار إلى جمهورية السودان.

وأكد أن هذه الاستضافة هي نتاج تكاتفٍ دولي والتي تمت بجهود حثيثة مع الولايات المتحدة الأمريكية  وبالشراكة مع دول المجموعة الرباعية،  والشركاء من الآلية الثلاثية.

ورحبت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية في بيان اليوم ببدء المحادثات الأولية بين ممثلي القوات المسلحة السودانية وممثلي قوات الدعم السريع في مدينة جدة اليوم السبت.

وتحث المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية كلا الطرفين على استشعار مسؤولياتهما تجاه الشعب السوداني والانخراط الجاد في هذه المحادثات ورسم خارطة طريق للمباحثات لوقف العمليات العسكرية والتأكيد على إنهاء الصراع وتجنيب الشعب السوداني التعرض للمزيد من المعاناة وضمان وصول المساعدات الإنسانية للمناطق المتضررة.

ونوهت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية بجهود كافة الدول والمنظمات التي أبدت تأييدها لعقد هذه المباحثات بما في ذلك مجموعة دول الرباعية وجامعة الدول العربية والآلية الثلاثية.

وتحث المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية على استمرار بذل الجهود الدولية المنسقة لمفاوضات واسعة تشارك فيها كل الأحزاب السودانية.

وكان وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، قد تلقى الجمعة الماضي، اتصالاً هاتفياً من نظيره الأميركي أنتوني بلينكن، بحثا خلاله الأحداث في السودان.

وأكد الأمير فيصل بن فرحان وبلينكن، أهمية وقف التصعيد العسكري بالسودان.

واستعرض الوزيران مستجدات المبادرة السعودية الأميركية الخاصة باستضافة ممثلين عن الطرفين في مدينة جدة، والتي تهدف لتهيئة الأرضية اللازمة للحوار لخفض مستوى التوترات هناك، بما يضمن أمن واستقرار السودان وشعبه الشقيق.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة