الفراولة على عرش فواكه الإسماعيلية
الفراولة على عرش فواكه الإسماعيلية


«تعددت الأنواع والطعم واحد»..الفراولة تتربع على عرش فواكه الإسماعيلية |صور

بوابة أخبار اليوم

السبت، 06 مايو 2023 - 06:31 م

كتب : فتحي البيومي

قد يتوارد في الأذهان مباشرة اسم المانجو حين يتم ذكر محافظة الإسماعيلية، ولكنها "الفراولة"  تشارك المانجو التربع على عرش الفواكه في الإسماعيلية، فزراعات الإسماعيلية من الفواكه لا تقتصر فقط على المانجو بل هناك أيضا الفراولة والبطيخ وكل فاكهة منهم تحتل مكانة كبيرة في إنتاج الفواكه في محافظة الإسماعيلية.

اقرأ أيضا | أعمال فنية في افتتاح معرض «الرحلة» لطلاب تطبيقية بنها


وللفراولة أهمية كبيرة إذ تعد من الفواكه التى تمتاز محافظة الإسماعيلية بزراعتها بل زادت أهميتها لدرجة الاحتفال بها كل عام ضمن فعاليات الاحتفال بأعياد الربيع، إذ يتم تخصيص فقرة كاملة تحت عنوان "ملكات الفراولة" وهى فعالية تنظمها محافظة الإسماعيلية كل عام ويشترك فيها فتيات صغيرات ويتم تتويج إحداهن بلقب "ملكة الفراولة" .

التقت «بوابة أخبار اليوم» مع أحد مزارعي الفراولة لترصد أهم مراحل زراعتها حتى مرحلة الحصاد.



وعن الفترة الزمنية التى يتم بها زراعة الفراولة يقول " محمد الهادي " أحد مزارعي الفراولة، نحن نبدأ في تجهيز الشتلات في شهر أغسطس على أن يتم زراعتها في شهر سبتمبر وتستغرق مدة الزراعة والحصاد حوالي سبعة أشهر، حيث تبدأ بشائر الحصاد في شهر فبراير وحتى نهاية أبريل وفي بعض الأماكن قد يصل للأيام الاولى من شهر مايو، وقد تطول مدة الحصاد وفقا للرعاية التى تقدم للنبتة فكلما نالت النبتة رعاية جيدة كانت مدة حصادها أطول.

وعن أنواع محصول الفراولة يقول "محمد الهادي" هناك أنواع كثيرة الفراولة وقد لا يعلم البعض من المستهلكين الاختلاف بين هذه الأنواع.

فراولة سلفا

سلفا أو سليفيا حسب اختلاف المسمى بين المزارعين وهى من أهم الأنواع التى تصلح للتصدير وذلك يرجع لزيادة حجم الثمرة وقوة تحملها مقارنة بثمار الأنواع الأخرى، كما أنها تعطى كميات كبيرة ووافر في المحصول على مدار فترات قليلة ولكن هذا النوع هو أكثر أنواع الفراولة عرضة للإصابة بالأمراض والآفات التى تصيب ثمار الفراولة ولكننا نتابعها أول من حيث التحصينات وتوفير الأدوية اللازمة حال الإصابة .

فراولة دوجلاس

وهذا النوع نادرا ما يهتم بزراعته مزارعي الفراولة في محافظة الإسماعيلية حيث يعد هذا النوع من أكثر الأنواع التى بها عيوب كثيرة حيث لا يعيش ثماره كثيرا ويتصف ملمسها بأنه مخملي شديد النعومة مما يؤثر على قدرة تحمل الثمرة وعدم بقائها كثيرا ، ولكن ثمرته تمتاز بكبر الحجم وذات مذاقا مقبولا لدرجة تكاد تكون كبيرة .


فراولة التيوجا


يعد نوع فراولة التيوجا من أكثر أنواع الفراولة التى تتحمل مختلف الظروف المناخية وتتحمل البرودة بدرجة كبيرة، وتمتاز فراولة التيوجا بكبر حجم ثمارها وكذلك مذاقها الجيد بدرجة كبيرة ولكن هذا النوع أيضا لا ينتشر هنا كثيرا وذلك نظرا لزيادة التكلفة وارتفاع سعر الشتلات واحتياجه لرعاية مستمرة .

 

فراولة شاندلر


تعد فراولة الشاندلر أيضا من أكثر أنواع الفراولة تميزا وذلك لأنها شديدة التحمل وتعطي إنتاجا كبيرا ووفرة في المحصول، وتمتاز ثمرة فراولة الشاندلر بلونها الاحمر اللامع وكبر حجم ثمارها لذا يحتل هذا النوع مكانا متقدما في التصدير، ولكنها بها بعض العيوب حيث تحتاج إلى وقت طويل للنمو وتصاب بكثير من الأمراض ولعل أشهر هذه الأمراض مرض البياض الدقي.


مخاطر زراعة الفراولة


وعن المتاعب والمخاطر التى تواجه زراعة الفراولة يقول "محمد الهادي" الفراولة شأنها شأن كثير من الزراعات حيث تواجه الكثير من الأمراض ولعل أشهر هذه الأمراض كما قلت سابقا مرض البياض الدقيقي وغيرها من الأمراض المختلفة الآخرى لذا تحتاج الفراولة لرعاية خاصة ومستمرة من بداية زراعتها وحتى انتهاء وقت الحصاد.

ويضيف "الهادي" ولكن أخطر ما تتعرض له ثمار الفراولة هي تعرضها للأمطار الثلجية والصقيع، وهذا ما تتعرض له الإسماعيلية بشكل كبير في فصل الشتاء وتحديدا في نهاية الشتاء وهو ما يواكب وقت حصاد ثمار الفراولة

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة