أسامة شلش
أسامة شلش


وقفة

حتى تكتمل الصورة

أسامة شلش

السبت، 06 مايو 2023 - 08:27 م

الحقيقة الدامغة التى لاتخفى على أحد أننا نرى ونلمس ونعايش مايشهده قطاع السكة الحديد من تطوير وتحديث سواء فى المعدات أو الطرق أو الخدمات ،شىء رائع ومحسوس خاصة فى انتظام المواعيد من جهة والتى صارت تحسب بالثانية وبدقة ،أو فى نظافة وجمال القطارات أو الخدمات التى تقدم داخل العربات .

شىء مفرح هذا هو الانطباع العام عما يشهده قطاع السكة الحديد فما أجمل أن تجد وسيلة مواصلات جيدة يمكنك استخدامها وتلك هى سياسة الدولة عندما اتخذت قرارها بتطوير للسكة الحديد فى خطوة جريئة بالحل الشامل لكل المشاكل التى يعانى منها القطاع بعيدا عن المسكنات.

ولكى تكتمل الصورة الحلوة والجميلة اتمنى أن نعالج بعض السلبيات البسيطة التى رصدتها عينى ومن رافقونى فى رحلتى السفر والعودة من والى الاسكندرية لانها ببساطة شديدة تشوه الصورة الرائعة ،ففى محطة سيدى جابر حاولت شراء تذكرة العودة على قطار الـ vip باستخدام فيزا البنك الاهلى أو بنك مصر كانت المفاجأة صدمنى بها موظف شباك التذاكر وهو يخبرنى مع الاسف لايوجد تعامل بالفيزا الدفع هنا كاش !

وتعجبت أكبر محطات القطار فى مصر ولا يوجد بها استخدام لخدمة الفيزا التى تطالب بها الدولة كلها لسرعة الأداء وضمان الخدمة وأمانها ، وما رأته عينى أيضا وهو من السلبيات ضعف الإشراف داخل العربات خاصة على الـ vip بعض دورات المياه تحتاج إلى صيانة كبرى بعضها مع الاسف بلا قاعدة توالت والمياه شبه ضعيفة أو الحنفيات تحتاج لاصلاح ولا أدرى مادور المشرف أو رئيس القطار إذا لم يسارع بالإبلاغ عن القصور الموجود.

أما الشىء الغريب فهو ما لاحظته من خطوة لاداعى لها عند الخروج أدت للتكدس بمحطة سيدى جابر حيث يقف مندوب على أجهزة للاطلاع على التذاكر بعد الوصول مع إن هناك مفتشا أو اثنين راجعوها على طول الرحلة وما الحل لو اننى تخلصت من التذاكر مع اقرب صندوق قمامة بعد الوصول بعد تركى القطار مباشرة،هل لن يسمح لى الموظف بالانصراف إلا لو دفعت التذكرة مرة أخرى؟

كذلك تعطل السلالم الكهربائية بسيدى جابر بين بعض الادوار مع أن هناك من كبار السن لايقدرون على صعودها وكذلك دورات المياه التى لايسمح بدخولها إلا بتذكرة مع إنها المفروض خدمة عامة .

عزيزى الفريق المهندس كامل الوزير وزير النقل أدرك مدى الجهد الذى تبذله لتطوير السكة الحديد وكما طالبت من قبل بكاميرا خارج كل آخر عربة بالقطارات لرصد الاعتداءات بالحجارة على العربات ،أدعو لحل كل تلك المشاكل البسيطة التى قطعا تشوه الصورة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة