الفريق مهندس كامل الوزير
الفريق مهندس كامل الوزير


إعادة تأهيل 280 جرار سكة حديد بخبرة تشيكية

عمرو علاء الدين

السبت، 06 مايو 2023 - 08:41 م

أكد الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، أن هناك توجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسى، بتوطين صناعة النقل فى مصر، ومنها الصناعات المغذية وقطع الغيار الخاصة بالوحدات المتحركة للسكك الحديدية، بما يتوافق مع المعايير العالمية، من خلال التعاون مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة فى هذا المجال للاستفادة من خبرتها.

وما تستخدمه من تكنولوجيا حديثة فى هذا المجال ونقل المعرفة والتكنولوجيا إلى المهندسين والعمال المصريين.. جاء ذلك خلال لقائه مع وفد شركة «سكودا» التشيكية برئاسة ديديه بفليجر، لبحث التعاون المشترك فى مجال عمرة وإعادة تأهيل وصيانة جرارات السكك الحديدية، وكذلك التعاون فى مجال توطين صناعة قطع الغيار اللازمة لرفع كفاءة وإعادة تأهيل وصيانة الجرارات الهنشل القديمة بهيئة السكك الحديدية، وذلك بحضور، رئيس وقيادات الهيئة القومية لسكك حديد مصر.

اقرأ ايضاً| مدبولي يشارك نيابة عن الرئيس السيسي في مراسم تتويج الملك تشارلز ويلتقى وزير الخارجية البريطاني

وأوضح الوزير، أن هذا اللقاء يعتبر خطوة مهمة، فى إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بتعظيم مشاركة القطاع الخاص فى كل المشروعات ومنها مشروعات النقل.

وشدد على أن الدولة تسابق الزمن لتوطين كل صناعات النقل فى مصر، وهذا النهج هو نهج كل وزارات الحكومة المصرية، ومنها وزارة النقل، حيث يطبق الجميع شعار «لا استيراد من الخارج ودعم الصناعات الوطنية بكل السبل».

وأضاف أنه لن يتم من الآن أى تعاقد جديد لشراء جرارات أو عربات سكك حديدية أو مترو أنفاق أو مونوريل من خارج مصر، خاصة مع تنفيذ وزارة النقل لخطة شاملة لتوطين صناعة الوحدات المتحركة بأنواعها المختلفة والصناعات المغذية لها فى مصر، من خلال التعاون مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة فى هذا المجال.

وتم خلال اللقاء مناقشة التعاون المشترك فى عمرة وإعادة تأهيل 280 جرار سكة حديد هينشل وADTRANS، بالإضافة إلى عقد صيانة وقطع غيار طويل الأجل لمدة 15 عاماً، وتم الاتفاق النهائى على كافة البنود الفنية والمالية الخاصة بهذا التعاون، تمهيداً لتوقيع العقد بين الجانبين أوائل يونيو القادم.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة