عصير البرتقال
عصير البرتقال


الحرب العالمية الثانية وعلاقتها بعصير البرتقال.. تعرف على أصل الحكاية

حنان الصاوي

الأحد، 07 مايو 2023 - 11:03 ص

كوب واحد من عصير البرتقال يوميا يستطيع أن يحميك من العديد من الأمراض، حيث أنه ليس مجرد عصير نشربه ونستمتع  لأن وراء اختراعه قصة ممتعة عليك معرفتها إذا كنت من عشاق هذا المشروب، وحتى أن لم تكن من عشاقه فبعد معرفتك لفوائده ستعيد النظر مرة أخرى لتغير رأيك...فكيف عرف العالم عصير البرتقال؟

أصل الحكاية بدأت من الحرب العالمية الثانية!

خلال الحرب العالمية الثانية، رفض الجنود الأمريكيون شرب حصتهم من عصير الليمون الذي قدم لهم لتزويدهم من فيتامين سي لوقايتهم من سقوط الأسنان الناتج عن نقص فيتامين سي المعروف باسم مرض «الإسقربوط»، لكنهم رفضوا تناوله بسبب مذاقه الحامض الكريه، وحاولت الحكومة الفيدرالية وإدارة فلوريدا للحمضيات مع مجموعة من العلماء لتطوير منتج أفضل للجنود، وابتكروا طريقة لصنع عصير البرتقال المعلب بشكل مركز ومجمد.

وفي عام 1944، بعد ثلاث سنوات من البحث، وجد العلماء الأمريكيون طريقة لتركيز عصير الفاكهة وتجميده دون إتلاف النكهة أو محتوى الفيتامينات، وتم بيعها لأول مرة في الولايات المتحدة في العام التالي.

وبحلول عام 1949، كانت مصانع معالجة عصير البرتقال تنتج أكثر من 10 ملايين جالون من عصير البرتقال المركز، وأصبح ضمن أكثر العصائر المعلبة استهلاك في أمريكا، وبحلول الثمانينيات من القرن الماضي، بدأ العصير المعلب ينتشر في العالم كله.

و كشفت العديد من الدراسات والأبحاث أن شرب عصير البرتقال باعتدال يمكن أن يكون له العديد من الفوائد الصحية من بينها:

 دعم نظام المناعة
يعتبر عصير البرتقال مصدرًا ممتازًا لفيتامين "سي"، ويحتوي الكوب الواحد على ضعف القيمة اليومية الموصى بها من فيتامين "سي" الذي يقوي جهاز المناعة ويحارب نزلات البرد والأمراض الموسمية.

 الوقاية من مخاطر العيوب الخلقية
عصير البرتقال يحتوي على مركبات "الفولات" وحمض الفوليك، المفيد للنساء أثناء فترة الحمل، فهي تحمي الأجنة من التشوهات الخلفية وتدعم نمو الأجنة بشكل صحي وسليم.

 تقليل مخاطر الإصابة بحصوات الكلى
يحتوي عصير البرتقال على نسبة عالية من سترات البوتاسيوم التي تحمي من تكوين الكالسيوم في البول، مما يقلل من مخاطر الإصابة بحصوات الكلى.

 يحسن الرؤية ويحافظ على العين
عصير البرتقال يحتوي على فيتامين "أ" و مركبات الكاروتينويد، التي تعزز صحة العين وحماية الرؤية وتمنع مشاكل الرؤية المرتبطة بالعمر كالضمور البقعي.

فقدان الوزن
عصير البرتقال الخالي من السكر يدعم فقدان الوزن، بسبب احتواءه على الألياف الطبيعية،  التي تعطي إحساس بالشبع لفترة طويلة، وترفع التمثيل الغذائي للجسم و كما أنه قليل السعرات الحرارية، وبالتالي فقدان الوزن بسرعة.

يقي من الأمراض المزمنة
عصير البرتقال مصدر جيد للألياف، وأظهرت الدراسات أن الألياف تساعد الجسم في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وتقلل من خطر الإصابة بأمراض مثل السكري وأمراض القلب وبعض أنواع السرطان.

عصير البرتقال يحسن الحالة المزاجية
يساعد عصير البرتقال في إمداد المخ بما يلزمه من الإكسجين، وبالتالي فهو يحسن من عمل المخ وزيادة التركيز وتحسين الحالة المزاجية، كما أن شرب كوب من البرتقال الطازج، قد يحسن نوعية النوم ويجعلك تنام نوم عميق.

اقرأ أيضا| الفانيليا والقهوة الأبرز.. 7 حيل فعالة للتخلص من زفارة السمك بالمنزل

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة