الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية
الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية


محافظ الغربية: توريد 61 ألفا و861 طن قمح للشون والصوامع

أ ش أ

الأحد، 07 مايو 2023 - 03:51 م

قال محافظ الغربية الدكتور طارق رحمي إن المزارعين مستمرون في توريد وتسليم محصول القمح المحلي للعام الحالي بمختلف شون وصوامع المحافظة، حيث وصل إجمالي ما تم توريده منذ بداية الموسم اإلى 61 ألفا، و861 طنا من القمح.


وأكد المحافظ - في تصريح اليوم الأحد أن عملية التوريد بالمحافظة تخضع لمتابعة ومراقبة مستمرة من خلال غرف عمليات بالمراكز والمدن على تواصل مباشر مع غرفة عمليات المحافظة لرصد الأعداد الواردة وتيسير كافة التحديات المتوقعة، مؤكداً أهمية محصول القمح والذي يُعد من أهم المحاصيل الإستراتيجية التي توليه القيادة السياسية رعاية خاصة.

اقرأ أيضاً| افتتاح المؤتمر الدولي «الإسكندرية والهلينية في شمال مصر» بمكتبة الإسكندرية


وأشار إلى حرص المحافظة على تحقيق المستهدف من توريد محصول القمح هذا العام حيث تم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتيسير استلام المحصول وتخزينه بطريقة سليمة وصحية حتى نهاية الموسم داخل 22 موقعا تخزينيا صوامع، وهناجر، وشون تم تجهيزها على مستوى مراكز المحافظة، لاستقبال محصول القمح من الموردين والمزارعين منذ بداية أعمال التوريد، طبقاً للمواصفات ووفقا للضوابط الموضوعة من قبل وزارة التموين والتجارة الداخلية، موجها كافة الأجهزة المعنية بتقديم كافة أشكال الدعم والتسهيلات للمزارعين وموردي القمح .


من جانبه أشار المهندس محمد أبو هاشم وكيل وزارة التموين إلى أن أسعار شراء القمح المنتج محليا لموسم 2023 والذي سيستمر توريده حتى 21 أغسطس، قد بلغت على النحو التالي: 1500 جنيها للأردب زنة 150 كم درجة نظافة 23,5 قيراط، 1475جنيها للأردب زنة 150 كجم درجة نظافة 23 قيراطا و1450 جنيها للأردب زنة 150 كجم درجة نظافة 22.5 قيراط وذلك لجميع الأصناف المنزرعة محليا على أن تكون خالية من الإصابة الحشرية والرمل والزلط وبدرجة نظافة لا تقل عن 22.5 قيراط.


وفي سياق متصل، أكد محافظ الغربية أنه لا تهاون مع أي محاولات للغش التجاري أو احتكار السلع الغذائية وذلك تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية، وتكليفات رئيس مجلس الوزراء والمتابعة المستمرة من وزير التنمية المحلية في هذا الشأن.


وتابع المحافظ نتائج الحملة التي نفذتها لجنة المرور والمتابعة اليومية والمشكلة بقرار المحافظ رقم 183 لسنة 2023 لمتابعة توريد القمح بالمواقع التخزينية حيث قامت اللجنة خلال المرور بضبط نصف طن من القمح المحلي و2 طن علف حيواني مخلوط بالقمح المحلي داخل مصنع لتصنيع الأعلاف بالطريق الدائري المتجه لقرية برما لاستخدمها في أغراض غير المخصص لها.


وأوضح أنه تم تحرير محضر جنحة والتحفظ على المضبوطات بشونة برما التابعة للبنك الزراعي المصري ‏واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة تجاه المخالفين، حيث يتم المتابعة بشكل يومي نتائج الحملات التفتيشية التي يتم تنفيذها بنطاق مراكز ومدن المحافظة بتعاون الوحدات المحلية مع مديريات التموين والصحة والطب البيطري إلى جانب مباحث التموين.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة