العيد عيدين مسرحية شبابية بـ «تعاليم أجدادنا»
العيد عيدين مسرحية شبابية بـ «تعاليم أجدادنا»


العيد عيدين مسرحية شبابية بـ «تعاليم أجدادنا»

ريم الزاهد

الأحد، 07 مايو 2023 - 10:03 م

«بيت العيلة».. كلمة كبيرة ولها معان كثيرة تربى عليها الأجيال القديمة ولكن لم ينظر إليها الاجيال الحالية وتوجهوا إلى التربية الإيجابية فى أخذ حرية الرأى والتعبير منذ الصغر، ولم يتخيلوا مدى أهمية ارتباط الأحفاد بالأجداد فهو يعطيهم الكثير من الخبرة والمبادئ التربوية المهمة، وهنا يأتى دور الإعلام مثل ما اعتادنا على يوميات ونيس وغيرها من الأعمال الدرامية التى غرست أساسيات التربية بشكل هادف.. ظهر على خشبة المسرح عمل مسرحى جديد «العيد عيدين» وهى مسرحية كوميدية تهدف إلى توصيل فكرة صلة الأرحام والبيت الكبير والارتباط بالعائلة، وخرجت الفكرة من المؤلف حسام الدالى الذى قرر أن يكون فريق العمل الخاص بها مكونا من الشباب والوجوه الجديدة فى عالم الفن لكى تكون الفكرة موثقة على أرض الواقع من اعمار اقرب إلى المشاهدين لها، لأن الاستعانة بفنانين كبار لم تكن أوقع بهذا القدر من الشباب..

قالت الفنانة الشابة أمنية شاكر إحدى أبطال العمل المسرحى لـ»جريدة الأخبار»، إن العرض المسرحى «العيد عيدين» هو عمل عائلى يعتمد على الفكاهة والكوميديا فى إطار اجتماعى يوثق فكرة «لمة العيلة» وترسيخ «صلة الرحم، بين الاجيال الحالية، ويخاطب الكثير من الأعمار بداية من الأطفال فى عمر الطفولة إلى الشباب فى عمر المراهقة، ولكن بطريقة كوميدية لكى تصل لهم أهمية الفكرة والخروج منها بالنتيجة المحددة لفكر المؤلف».. وأضافت «شاكر» أن العمل مهم جدا فى الوقت الحالى الذى لم ينظر أغلب العائلات للمغذى الخاص به، ومن دورنا كفنانين ووجوه جديدة فى الساحة الفنية هو تقديم أعمال هادفة تعمل على زرع المبادئ التى تربى عليها آباؤنا لأنها باختصار الطريقة الصحيحة والإيجابية من وجهة نظرى فى خلق جيل سوى ورجال وسيدات يتحملن المسئولية ويقدرون معنى العائلة و»لمة العيلة»..

وأشارت بطلة المسرحية إلى أنها تتوقع نجاحًا باهراً للعمل لأنه يناقش قضية مهمة فى الجانب الاجتماعى والعائلى، خاصة أنها عرضت فى القاهرة ومن المقرر عرضها خارج مصر لكى تصل الفكرة لكل أب وأم والعمل بها أثناء تربية أبنائهم، مشيرة إلى أن الفترة القادمة لابد أن تدور الاعمال الدرامية فى إطار الاجتماعيات المفقودة، بعد انتشار الجرائم العائلية مثل القتل والسرقة وعدم احترام القرابة والكبير والصغير فيها.. يذكر أن مسرحية «العيد عيدين»، تأليف حسام الدالى، إعداد صوت بسام كارم، مخرج منفذ نورا المصرى، وسامح الوردانى، عروض استعراضية باسم جمال، المخرج أحمد عبدالرحمن العسعوس، منتج فنى سالم الزعيم.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة