ثالوث أزمة تغطية جنازات المشاهير
ثالوث أزمة تغطية جنازات المشاهير


«منتحلو الصفة ونقص الخبرة والبلوجر».. ثالوث أزمة تغطية جنازات المشاهير

مروة العدوي

الإثنين، 08 مايو 2023 - 01:34 م

أثارت صورة من جنازة الفنان الراحل مصطفى درويش، الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي.. كانت الصورة عفوية وتم التقاطها في لحظة حرجة.. فبينما كان شقيق الفنان يبكي.. اذ يظهر معه في الكادر صحفيتان تحت التمرين، خلال تصويرهما بثً مباشرً للجنازة، في حالة من الابتسامة، مما دفع رواد مواقع التواصل وبعض الفنانين، لاستنكار الأمر وأعدوه انتهاكا لحرمة المتوفى، مطالبين باتخاذ موقف ضدهما. 

ورغم أن الأمر مر بسلام، إلا أنه فتح باب للتحدث عن أخلاقيات المهنة حول نشر وتداول مثل تلك الصور والفيدوهات خلال تغطية الجنازات.. وهو ما سالنا عنه رئيس شعبة المصورين بنقابة الصحفيين.

.. حول أسباب تلك الأزمات المتتالية، ومن يتحملها، وأخلاقيات وأداب المهنة.

كانت الصورة عفوية وتم التقاطها في لحظة حرجة.. فبينما كان شقيق الفنان يبكي.. اذ يظهر معه في الكادر صحفيتان تحت التمرين، خلال تصويرهما بثً مباشرً للجنازة، في حالة من الابتسامة، مما دفع رواد مواقع التواصل وبعض الفنانين لاتخاذ موقف ضدهم، والذي أكد أنه لا يوجد «حرمة الموتى».

أقرأ أيضاً..القانون لا يحمي «جسد نيرة».. تشريعات برلمانية لتجريم انتهاك «حرمة الموتى»


في البداية قال مجدي إبراهيم رئيس شعبة المصورين، أن الشعبة تؤكد احترامها لآداب وأخلاقيات المهنة، لافتا إلى أنه بعد التحري من واقعة الفتاتين في جنازة الفنان مصطفى درويش تبين إنهن ليسوا منتمين إلى شعبة المصورين بنقابة الصحفيين.

أقرأ أيضاً.. «حرمة الميت» أمانة.. كل ماتريد معرفته «شرعا» من الوفاة لـ «العزاء»

 

أخلاقيات وآداب المهنة

 

وأكد رئيس شعبة المصورين، أن المصورين الصحفيين لديهم أخلاقيات وآداب المهنة التي تحثهم على الالتزام في مثل هذه المواقف من احترام مشاعر الناس وخصوصيتهم واحترامهم لحرمة المبيت.

وتابع: يوجد فرق كبير بين العزاء والجنازة، لافتًا إلي أن الجنازة حق أصيل لصاحب العزاء بالسماح او رفض التصوير، لأنه يعد مناسبة شخصية.

 

حق أصيل

 

وأضاف رئيس شعبة المصورين، أنه غير مسموح لصاحب الجنازة منع اي مصور، مؤكداً أن حضور الجنازة حق أصيل للصحافة لكي تؤرخ الجنازة، مستشهدا بجنازة أم كلثوم والرئيس السابق جمال عبد الناصر، ولكن في حالة عدم رغبة أهل المتوفى في حضور صحفي أو إعلامي ومصور يجب احترام رغبته لأنها تعد حق أصيل.


البلوجر ومنتحلي الصفة

 

وعن دور شعبة المصورين لحل أزمة تكالب المصورين أثناء تصوير الجنازات 

أوضح إبراهيم، أن الأزمة متشعبة لأن كافة المشاكل التي أثيرت في جميع الجنازات من قبل لم تكن بسبب المصورين، ولكن بسبب البلوجر أو منتحلي الصفة لعمل بث مباشر، موضحا أن جنازات المشاهير والفنانين عليهم تكالب من البلوجر لتعلية مشاهدات صفحاتهم.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة