صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أحفورية فريدة تكشف تفاصيل الحياة قبل 462 مليون سنة

حاتم على

الإثنين، 08 مايو 2023 - 05:28 م

كشف موقع ويلزي بعض مظاهر الحياة على الأرض قبل 462 مليون سنة، بحسب تقرير لشبكة "سي إن إن" الإخبارية الأميركية، حيث يتعلق الأمر بموقع الحفريات "كاسل بانك" قرب قاطعة بوويز الويلزية.

إقرأ أيضاً|اكتشاف أول واقعة في التاريخ لحيوان ثديي يفترسه ديناصور

ونشرت مجلة ناتشر إيكولوجي إيفولوشن ورقة بحثية مضمونها أن الموقع مميز بسبب الفترة الزمنية التي يكشف تفاصيلها، ولأن الحفريات الموجودة به تظهر أنسجة رخوة مثل العينين والأعصاب والأمعاء والدماغ محفوظة في الحجر الطيني ،تلك الفترة كانت حرجة في تاريخ الكوكب، حيث لم يكن هناك بشر على الأرض لكن الحيوانات والطحالب كانت تزدهر في البحار"، مشيرة إلى أن الموقع يقدم صورة متكاملة لتنوع الحياة في الماضي البعيد.

واكتشف مؤلف الدراسة جوزيف بوتينغ لأول مرة إسفنجة في الموقع عام 2013، وجمع بعض الأحافير المماثلة على مر السنين، لكنه لم يجر دراسة متعمقة على الموقع، وفقًا لـ"سكاي نيوز". 

وعاد بوتينغ إلى موقع الحفريات القريب من منزله في أبريل 2020، وبفضل وقت الفراغ الذي منحته تداعيات فيروس كورونا، اكتشف حفريات جديدة ومثيرة.

وقال جوزيف: "لم أنم تلك الليلة. بمجرد أن تجد هذا النوع من الأنسجة الرخوة، تعلم أن أي شيء يمكن أن يتحجر. لذا في تلك المرحلة علمنا أن الأمر سيكون مهما".

تعود هذه الحفريات إلى فترة زمنية تعرف باسم "العصر الأوردوفيشي"، حين كانت الأرض موطنا لأنظمة بيئية أكثر تنوعا.

وكانت معظم الحيوانات الـ170، التي تم اكتشافها حتى الآن من موقع الحفريات صغيرة (من 1 إلى 5 ملليمترات)، والعديد منها إما رخو الجسم تماما عندما كان على قيد الحياة، أو كان جلده متينا.

وحسب "سي إن إن"، فالغالبية العظمى من هذه الحيوانات غير معروفة تماما.

وذكرت لوسي موير المؤلفة المشاركة في الدراسة: "لا يوجد موقع مماثل لنفس الفترة الزمنية. إنه موقع فريد من نوعه".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة