النانوتكنولوجي
النانوتكنولوجي


تعاون بحثي وصناعي بين «بحوث الفلزات» وكلية النانوتكنولوجي بجامعة القاهرة

أ ش أ

الإثنين، 08 مايو 2023 - 06:52 م

صرح القائم بأعمال رئيس مركز بحوث وتطوير الفلزات، الدكتور إبراهيم غياض، بأن وفدًا من كلية النانوتكنولوجي التابع لجامعة القاهرة زار المركز لبحث التعاون في مجال التطبيقات الصناعية؛ بهدف تبادل الخبرات بين الطرفين، وتعظيم الاستفادة من الإمكانات والأجهزة العلمية التي يمتلكها الطرفان وتوظيفها للوصول لمخرجات صناعية قابلة للتطبيق.

وقال الدكتور إبراهيم غياض، في تصريح اليوم الإثنين، إن الزيارة تأتي في إطار توجيهات الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بتعظيم التعاون بين الجهات البحثية بمؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي لخدمة قطاع الصناعة، وتوجيه الأبحاث العلمية لتلبية متطلبات رؤية الدولة للتنمية المستدامة.

وأضاف أنه تم الاتفاق خلال زيارة الوفد، برئاسة الدكتورة رباب الشريف عميد كلية النانوتكنولوجي، على توقيع بروتوكول تعاون بين الطرفين؛ لإنتاج الزجاج المطعم بالرصاص، والتعاون لإنتاج المواد النانومترية على المستوى الصناعي، وإنشاء وحدة إنتاج أنابيب الكربون النانومترية.

اقرأ أيضًا | عاشور: الرؤية الاستراتيجية للتعليم العالي لا تبنى بقرارات فردية وترتبط برؤية الدولة 2030‎‎

ولفت إلى أن الجانبين ناقشا أيضًا وضع رؤية مستقبلية لتحويل المواد النانومترية إلى أجهزة إلكترونية من بينها؛ الأجهزة المستخدمة في مهام وعمليات الاستشعار من البعد.

وأكد أنه تم الاتفاق على تنفيذ دورات تدريبية في المجالات المشتركة، وإنشاء دبلومة مشتركة في مجال التطبيقات الصناعية للمواد النانومترية، وبرنامج دبلومة مهنية في تشغيل الأجهزة العلمية المختصة بتحضير وتوصيف المواد النانومترية.

وعلى هامش فعاليات الزيارة، أجرى وفد المركز جولة تفقدية بالكلية للتعرف على الأقسام والأجهزة العلمية التي تمتلكها، كما تم استعراض خبرات مركز بحوث وتطوير الفلزات باعتباره المركز الوطني الإقليمي المختص في بحوث وتطوير المواد، وشرح الأجهزة العلمية والمشروعات البحثية التي يمتلكها المركز، التي يمكن الاستفادة منها من جانب الكلية في تنفيذ المخرجات الصناعية المستهدفة.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة