بطاطس المنيا درجة أولى
بطاطس المنيا درجة أولى


انطلاق موسم الزراعات الصيفية| «برجاية» المنيا تُصدر البطاطس لأوروبا

وفاء صلاح

الإثنين، 08 مايو 2023 - 09:50 م

تعد قرية البرجاية التابعة لمركز سمالوط بمحافظة المنيا أحد أكبر المحافظات فى تصدير البطاطس وهى إحدى القرى التى تقوم بزراعة البطاطس وتصدره للخارج، وتضم أكبر سوق لتسويق البطاطس ورغم ذلك فإن المشكلات التى تواجههم فى الزراعة تسببت فى ضعف إنتاج الفدان وإضعاف الأرباح بعد موسم زراعة طويل.

ويقول مؤمن محمد عبد الحكيم، مزارع، إن أهم المشكلات التى تواجه الفلاح هى التقاوى المستوردة والفدان يأخذ أكثر من 15 ألف جنيه أى حوالى 30 جوال تقاوى، ولابد من تفعيل الدور الرقابى للدولة، وأضاف أن هناك مشكلة حقيقية فى تسويق البطاطس ولابد أن تتدخل الدولة لفتح أسواق جديدة تساعد فى تصدير البطاطس للخارج من خلال إبرام عقود مع الدول الأجنبية.

وأكد «الأسمدة مرتفعة بشكل كبير ولا نجدها فى الجمعيات الزراعية أو الإصلاح الزراعى وتكلفة الفدان لا تقل عن 20 ألف جنيه وفى أحسن الأحوال أصبحت زراعة البطاطس تعود بالخسارة على المزارع» ..

اقرأ أيضًا | الإحصاء: 502 ألف فدان محصـول البطاطس في 2021

أما رجب شعبان مزارع، أكد أن إنتاج الفدان هذا العام أقل من العام الماضى حيث إن أعلى إنتاجية للفدان 8 أطنان، وأضاف أنه رغم إنتاجية الفدان الضعيفة فإن الأسعار عوضت الفلاح وإلا كان الفلاح تعرض لخسائر فادحة وهذا ما تعرضنا له الموسم الماضى، وأوضح أن أعلى أنواع هذا الموسم صنف يسمى «البرنتا» ويأتى بعده الاسكنتا والارزونا.. وأضاف أن هناك الكثير من المزارعين يرفضون بيع محصولهم فى الشادر ويبيعونه بالقطاعى فى الأسواق للمواطنين بأسعار تتراوح بين 6 جنيهات أى أقل من التسعيرة التى يضعها التجار بحوالى جنيه، وطالب رجب المواطنين بالتعامل مع المزارعين مباشرة فى شراء احتياجاتهم من البطاطس لمنع استغلال تجار السوق لهم مما سوف يسهم فى خفض الأسعار خاصة أن التجار يرفعون الأسعار بشكل مبالغ فيه.

بينما أكد محمد ضاحي حسانين مزارع أن ارتفاع أسعار البنزين زاد من أسعار الرى للفدان موضحا أن سعر شيكارة السماد وصلت إلى 150 جنيها، ولا نجدها إلا فى السوق السوداء.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة