صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


في المستقبل القريب.. صناعة الملابس من الفطريات

حاتم على

الإثنين، 08 مايو 2023 - 10:20 م

وجد فريق من جامعة نيوكاسل وجامعة نورثمبريا في المملكة المتحدة أن الخيوط الرفيعة الشبيهة بالجذور التي تنتجها العديد من الفطريات يمكن استخدامها على الأرجح كمادة قابلة للتحلل البيولوجي ويمكن ارتداؤها وقادرة أيضًا على إصلاح نفسها.

إقرأ أيضاً|القومي للتغذية يوضح حقيقية إمكانية تناول الأطعمة التي يظهر عليها العفن

جهود فريق من جامعة نيوكاسل وجامعة نورثمبريا في البحث عن الفطريات

في اختباراتهم، ركز الباحثون على فطر جانوديرما لوسيدوم، الذي ينتج العديد من خيوط متفرعة، والتي تتحد معًا في بنية تسمى الفطريات.
مع القليل من العمل ، يمكن أن تكون الجلود الرقيقة بمثابة بديل للجلد ، على الرغم من أن عملية إنشائها تحتاج أيضًا إلى الإسراع والارتقاء قبل أن يمكن تحويلها إلى سترة الموسم المقبل.


كتب الباحثون في ورقتهم المنشورة: تشير النتائج إلى أن المواد الفطرية يمكن أن تعيش في البيئات الجافة وقلة التغذية ، والشفاء الذاتي ممكن بأقل قدر من التدخل بعد فترة تعافي مدتها يومين .
يتم بالفعل استخدام المواد القائمة على الفطريات في مجموعة متنوعة من المجالات ، من البناء إلى المنسوجات. ومع ذلك ، فإن العملية المستخدمة لإنتاج هذه المواد تميل إلى قتل الأبواغ المتدثرة - الأبواغ الفطرية التي تساعد الكائن الحي على تجديد نفسه.
أظهرت الاختبارات التي أجريت على المادة أنها كانت قادرة بالفعل على استبدال الثقوب التي تم إنشاؤها فيها ، إذا تم وضعها في ظروف مماثلة تمت زراعتها فيها. كانت المادة قوية كما كانت من قبل ، على الرغم من أنه لا يزال من الممكن رؤية مكان الثقوب.


كتب الباحثون: "إن قدرة هذه المادة الفطرية المتجددة على شفاء العيوب الدقيقة والكليّة تفتح آفاقًا مستقبلية مثيرة للاهتمام لتطبيقات المنتجات الفريدة في بدائل السلع الجلدية مثل الأثاث ومقاعد السيارات وملابس الموضة".
قام الفريق أيضًا ببعض الأعمال مع فطر المحاري الابيض ، لم يكن قادرًا على الشفاء الذاتي بنفس الطريقة ، مما يدل على أن الأبواغ المتدثرة هي التي أعطت المادة قدرتها على التجدد.

هناك طريق طويل لنقطعه هنا قبل أن ترتدي ملابس مصنوعة من الفطريات. 
ومع ذلك ، فهذه أوقات ممتعة لما يسميه الباحثون المواد الحية المهندسة أو ELMs: بسبب الخلايا الحية بداخلها ، فهي قادرة على التكيف مع بيئتها ، ويمكن تعديلها بشتى الطرق.

كتب الباحثون: "المواد الحية المهندسة المكونة بالكامل من الخلايا الفطرية توفر إمكانات كبيرة بسبب خصائصها الوظيفية مثل التجميع الذاتي والاستشعار والشفاء الذاتي".


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة