أسباب تجعلك تشعر بالتعب
أسباب تجعلك تشعر بالتعب


5 أسباب تجعلك تشعر بالتعب على مدار اليوم

سارة شعبان

الثلاثاء، 09 مايو 2023 - 12:02 م

هل شعرت يومًا بالتعب طوال اليوم، بغض النظر عن مقدار النوم الذي حصلت عليه؟..أنها مشكلة شائعة تحدث لكثير من الأفراد وقد يساعدك تحديد السبب الجذري في اتخاذ خطوات لزيادة طاقتك.

وبحسب ما ذكره موقع newsbytesapp، فيما يلي خمسة أسباب شائعة تجعلك تشعر بالتعب على مدار اليوم.

اقرأ أيضا:5 تمارين منزلية يمكن أن تساعد في علاج تيبس الكتف

نظام غذائي غير متوازن

تناول نظام غذائي متوازن غني بالمغذيات أمر بالغ الأهمية لمنحنا الطاقة التي نحتاجها لإنجاز الأمور، ولكن إذا لم نأكل ما يكفي، أو تناولنا الأطعمة السريعة التي تفتقر إلى العناصر الغذائية المهمة، فقد ينتهي بنا الأمر بالشعور بالاستنزاف التام.

 

البدانة 

ليس سرًا أن السمنة هي مصدر قلق صحي كبير، ولكن هل تعلم أن السمنة يمكن أن تزيد أيضًا من خطر الإصابة بالتعب المزمن؟

تزيد السمنة من فرص الإصابة بانقطاع النفس الانسدادي النومي، وهي حالة تسبب التعب أثناء النهار، ويمكن أن يؤدي ضعف جودة النوم وتقييد النوم أيضًا إلى زيادة الوزن أو السمنة، مما يؤدي إلى حدوث حلقة مفرغة.

 

قلة النوم

الحصول على قسط كافٍ من النوم مهم جدًا لصحتنا ورفاهيتنا، وعدم الحصول على قسط كافٍ من النوم يمكن أن يجعلنا نشعر بالثقل والتعب، ويتباطأ التمثيل الغذائي لدينا أثناء نومنا، مما يعني أننا نحتاج إلى سعرات حرارية أقل.

تشير الأبحاث إلى أن ثماني ساعات فقط من النوم في الليلة يمكن أن توفر لنا 35٪ من احتياجاتنا اليومية من الطاقة مقارنة بالاستيقاظ طوال اليوم.


ترطيب غير كاف


يفقد جسمك الماء عندما يكسر الطعام ويؤدي وظائف مهمة أخرى، لذلك تحتاج إلى شرب كمية كافية من السوائل لتجديد جسمك، وإذا أصبت بالجفاف لأنك لا تشرب كمية كافية من الماء، فمن المحتمل أن تشعر بالتعب وعدم التركيز، وربما حتى تواجه صعوبة في النوم.


ولتجنب هذه الأعراض، تأكد من شرب الكثير من الماء طوال اليوم.


حالات طبية معينة


يمكن أن تتسبب بعض الحالات الطبية أيضًا في الشعور بالثقل والتعب.

توقف التنفس أثناء النوم، قصور الغدة الدرقية، السرطان، متلازمة التعب المزمن، التصلب المتعدد، اضطرابات القلق، أمراض الكلى، الاكتئاب، السكري، والألم العضلي الليفي كلها أمثلة على الحالات التي يمكن أن تجعلك تشعر بالإرهاق، وإذا كنت تشعر بالتعب المستمر أو كنت قلقًا بشأن الأعراض الأخرى، فمن المهم التحدث إلى طبيبك.
 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة