الأردن يوقع على النظام الأساسي للمركز العربي لدراسات السياسات الاجتماعية
الأردن يوقع على النظام الأساسي للمركز العربي لدراسات السياسات الاجتماعية


الأردن يوقع على النظام الأساسي للمركز العربي لدراسات السياسات الاجتماعية

أ ش أ

الثلاثاء، 09 مايو 2023 - 02:26 م

وقعت المملكة الأردنية الهاشمية على النظام الأساسي للمركز العربي لدراسات السياسات الاجتماعية والقضاء على الفقر في الدول العربية، اليوم الثلاثاء، الذي نشأ بتوجيه من القمة العربية في الظهران بالسعودية 2018، وصدر قرار به من مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري في عام 2021، وسيكون مقره بالأردن.


وقع على اتفاق النظام الأساسي للمركز عن المملكة الأردنية الهاشمية السفير أمجد العضايلة سفير الأردن في القاهرة ومندوبها لدى جامعة الدول العربية، فيما وقع باسم الجامعة العربية الدكتور محمد الأمين ولد اكيك الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون القانونية.

اقرأ أيضاً| وزراء الداخلية والعدل العرب يجرمون دفع الفدية للإرهابيين


وتعتبر المملكة الأردنية الهاشمية ثاني دولة عربية بعد الجمهورية التونسية توقع على النظام الأساسي للمركز.


وأشاد أمجد العضايلة سفير الأردن ومندوبها لدى جامعة الدول العربية - في تصريح صحفي عقب التوقيع- بجهود الجامعة العربية في تأسيس المركز، الذي سيكون مقره بالأردن باعتباره أول مركز إقليمي لسياسات دراسات الفقر والقضاء عليه في المنطقة العربية.


وقال إن هذه بداية جيدة لهذا المركز، وأن الأردن سوف يبذل كل جهد ممكن بالتنسيق مع كل الأشقاء العرب من أجل دعم هذا المركز.


وحث الدول العربية على التوقيع والتصديق على الاتفاق الخاص بالنظام الأساسي للمركز، وقال "نتمنى من كل الدول العربية المساعدة لإخراج هذا المركز لحيز الوجود، وأن يدخل حيز النفاذ ويبدأ مهامه".


وأضاف أنه سيكون هناك تعاون مع القوى الدولية الأخرى والمجتمع الدولي من المانحين ليشكل المركز بداية مهمة لدراسة سياسات الفقر في الوطن العربي، معرباَ عن أمله في التوفيق لهذا الصندوق ليحقق التطلعات العربية منه.


وردا على سؤال حول إمكانية انضمام سوريا لهذا المركز.. قال إن هذا المركز مفتوح لكل الدول العربية، و"ندعو كل الدول العربية للانضمام له بما فيها سوريا، التي عادت لتكون عضوا كامل العضوية في الجامعة العربية"، متوقعاً أن يتم المصادقة على المركز من قبل كافة الدول العربية.


ويهدف المركز إلى تحقيق التعاون والتنسيق وتبادل المعلومات والخبرات والتجارب بين الدول الأعضاء في مجال السياسات الاجتماعية، والحد من الفقر بمختلف أبعاده.


ووفقاً للمادة 9 من النظام يتم تمويل البرامج والأنشطة والفعاليات التي ينظمها المركز من مساهمة حكومة دولة المقر «توفير مقر للمركز وتجهيزه وتزويده بموظفين محليين» والدعم المخصص من الدول المانحة، والدعم المقدم من وكالات الأمم المتحدة، إضافة إلى مساهمات وهبات وتبرعات مؤسسات التمويل العربية والدولية التي يوافق عليها مجلس الإدارة.


ويدخل النظام الأساسي للمركز العربي حيز النفاذ بعد انقضاء ثلاثين «30» يوماً من تاريخ إيداع وثائق التصديق أو الانضمام إليه من قبل 7 دول أعضاء بالجامعة، ويتم إيداع وثائق التصديق أو الانضمام لدى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة