تأثير المناكير الجل
تأثير المناكير الجل


خطورة «الاكريليك والمناكير الجل» على الجلد| صور

أمنية شاكر

الثلاثاء، 09 مايو 2023 - 02:59 م

في الفترة الماضية، ظهرت العديد من التوجهات، التي تحذر من استخدام «الاكريليك والمناكير الجل»، لأن تطبيقة بشكل خاطئ قد يصيب الأظافر بالفطريات الخطيرة، وليزا ديوي ، من باتيشال في نورثهامبتونشاير، خضعت لعمليات تجميل الأظافر بشكل منتظم لسنوات دون أي مشاكل.

ولكن بعد موعد روتيني في فبراير، أصيبت أصابع الفتاة البالغة من العمر 36 عامًا بالتهاب وبدأت أظافرها تتقشر، حتى أن أحد أصابعه تحول إلى اللون الأرجواني، مما جعلها تخشى أن تفقده، وذلك بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية. 

وقام طبيب "ديوي" بتشخيص إصابتها بعدوى بكتيرية وأعطاها كريم الستيرويد والمضادات الحيوية لتتناولها، ومع ذلك، بعد تلقيها مانيكيرًا آخر الشهر الماضي، تُركت بأصابع "متورمة للغاية" وبالكاد تستطيع تحريك يديها بسبب الألم، تعتقد الآنسة ديوي، التي تعمل كمنظف في NHS ، أن لديها حساسية تجاه منتج في طلاء الأظافر الجل - وهي مشكلة متنامية أبرزها أطباء الجلد الشهر الماضي .

اقرأ ايضا|«عفن بالأظافر».. سيدة تشكو من أضرار الاكريليك عبر تيك توك

لاحظت "ديوي"، وهي أم لفتاتين تتراوح أعمارهم بين 3 و 12 عامًا، رد فعل بعد الحصول على أظافر هلامية في فبراير، وعلى الرغم من حصولها على نفس العلاج الذي كانت تتلقاه لسنوات، بدأت أظافرها في غضون أيام تقشر من فراش الظفر، وحتى أن أحدهم أصبح أرجوانيًا، بينما أصيب الآخرون بالحكة والتهاب شديد.

لم تشك أبدًا في أن طلاء أظافرها يمكن أن يكون هو المشكلة، وقالت السيدة ديوي: « لقد كنت أقوم بإنجاز أظافري طوال حياتي من أجل الأكريليك أو المواد الهلامية».

لذلك عندما حدث ذلك لأول مرة بعد مجموعة من المواد الهلامية في فبراير، اعتقدت أنها عدوى بكتيريةوأضافت: "حدث ذلك فجأة - خشيت أن أفقد أصبعًا عندما أصبح أرجوانيًا حول الظفر، وكنت أخشى أنه قد يكون محرومًا من الأوكسجين. لكن انتهى الأمر إلى أن أصبح شيئًا مختلفًا تمامًا".

ووصف لها أطبائها جرعة من المضادات الحيوية لما بدا أنه عدوى، وبعد إزالة المواد الهلامية وأخذ استراحة من منتجات الأظافر، اعتقدت أن الأمر قد انتهى، ولكن بعد وضع مجموعة من أظافر الأكريليك مرة أخرى في أبريل ، كان رد فعلها أسوأ.

اقرأ ايضا| سرطان الجلد الأبيض.. نصائح هامة لعلاج المرض

لم تبدأ أظافرها بالرفع مرة أخرى فحسب، بل أصبح الجلد المحيط بأظافرها "مثل الورق"، مما جعلها غير قادرة على تحريك يديها بسبب الألم.

تم وصفها مؤخرًا لجولة مختلفة من الأدوية لعلاجها، ولم تشارك السيدة ديوي ما يعتقد الأطباء أنه يسبب أعراضها لكنها تعتقد أنه رد فعل تحسسي، وحذرت الجمعية البريطانية لأطباء الجلد الشهر الماضي من أن الأطباء يعالجون الأشخاص من الحساسية تجاه أظافر الأكريليك والهلام في معظم الأسابيع.

وحذرت من أن أخصائيو تجميل الأظافر المدربين تدريباً سيئاً وأدوات تلميع الهلام في المنزل هم المسؤولون عن التفاعل، والذي يحدث عندما لا يتم استخدام ضوء الأشعة فوق البنفسجية الذي "يعالج'' الطلاء لفترة طويلة بما فيه الكفاية.

ويمكن أن يتسبب ذلك في تسرب المواد الكيميائية الموجودة في طلاء الأظافر الجل، والمعروفة باسم الميثاكريلات، إلى الجلد وتسبب تساقط الأظافر والطفح الجلدي وحتى صعوبات التنفس في الحالات الشديدة. يمكن للمصابين بعد ذلك أن يكون لديهم "حساسية مدى الحياة" للمواد الكيميائية.

وأولئك الذين يعانون من مثل هذا التفاعل قد لا يتمكنون من الخضوع لعمليات حيوية في المستقبل، مثل إعتام عدسة العين أو استبدال المفاصل أو عمل الأسنان ، والتي تنطوي على التعرض لنفس المواد الكيميائية.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة