تسبب القلق والتوتر.. لا تقرأ الأخبار قبل النوم
تسبب القلق والتوتر.. لا تقرأ الأخبار قبل النوم


تسبب القلق والتوتر.. لا تقرأ الأخبار قبل النوم

معتصم الشاهد

الثلاثاء، 09 مايو 2023 - 05:50 م

إذا كنت مضغوطاً قبل موعد النوم، فإن ذلك قد ينال من قدرتك على النوم، وعليك اكتشاف كيف يمكن إبعاد الأخبار السيئة لمزيد من النوم الهادئ، وإذا بدأت تشعر بالقلق أو واجهت صعوبة في النوم بعد قراءة الأخبار، فاعلم أنك لست وحدك، إذ يمكن أن يؤدي فيض المعلومات إلى حدوث مضاعفات النوم الناتجة عن القلق والتوتر. إليك سبب تأثرك بالأخبار السلبية وكيفية العودة إلى النوم ليلاً بشكل مريح.

المعلومات والقدرة على النوم

التوتر والقلق من العوامل التي تسهم في اضطرابات النوم مثل الأرق. وعندما تبدأ بالتفكير في العديد من الأمور، ينتبه عقلك ويصبح غير قادر على الراحة. ولا يعد استخدام الأجهزة الإلكترونية قبل النوم العامل الوحيد، الذي يؤثر في قدرتك على النوم، لكن أيضاً قراءة الأخبار السلبية قبل النوم قد تجعل عقلك في حالة من التوتر والقلق. وهذا يمكن أن يسهم في حدوث الأرق أو مشكلات النوم الأخرى.

اقرأ أيضاً| تعرف على الإسعافات الأولية عند الإصابة بحروق كهربائية
 

تجنب ضغوط الأخبار

لعل من الفوائد المعروفة للنوم الصحي شعورك بحالة ذهنية هادئة ومسترخية. فإذا كنت تقرأ الأخبار أو تطلع على معلومات قبل النوم، فقد يرفع هذا مستويات التوتر لديك، أو يجعلك تشعر بالقلق. لذا جرب هذه النصائح لتساعد جسمك على الهدوء والاستعداد للراحة:

ضع حدوداً لنفسك

سيساعدك فرض بعض الحدود على تحسين روتين يومك، سواء عن طريق تجنب استخدام الأجهزة الإلكترونية قبل النوم بساعة واحدة، أو إبعاد الأجهزة الإلكترونية عن غرفة نومك.

اكتسب عادات مهدئة

إذا كنت تشعر بالقلق أو الغضب بصفة متكررة بسبب قراءة الأخبار أو الاطلاع على معلومات قبل النوم، فاستبدل هذه العادات بأخرى مهدئة. على سبيل المثال يمكنك إغلاق هاتفك أو الاستحمام أو قراءة كتاب أو التأمل.

اكتب ما يقلقك

قد يكون من المفيد كتابة ما يقلقك، فاكتب باختصار يومياً الأشياء التي تسبب لك التوتر مثل الأخبار أو المعلومات التي تطلع عليها.

استشارة الطبيب

بينما قد لا تتطلب الأخبار وحدها زيارة الطبيب، إلا أنك قد تكون مصاباً بمشكلات تتعلق بالأرق أو الاضطراب.

وقد يكون الوقت قد حان لرؤية طبيب إذا كنت تعاني:

صعوبة في النوم

الاستيقاظ خلال الليل أو الاستيقاظ مبكراً للغاية

عدم الشعور بالراحة الجيدة بعد ليلة من النوم

التعب أو الشعور بالنعاس أثناء النهار

التهيج أو الاكتئاب أو الاضطراب

قضاء وقت صعب في الانتباه أو التركيز أو التذكر

المرور بمزيد من الحوادث أو الأخطاء على مدار اليوم

القلق حول نومك

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة