فاتن حمامة و أميرة فتحي و سمية الخشاب
فاتن حمامة و أميرة فتحي و سمية الخشاب


آخرهم سمية الخشاب.. فنانون حصلوا على الدكتوراة الفخرية بعد النجومية

ياسر ربيع

الثلاثاء، 09 مايو 2023 - 06:53 م

أعلنت الفنانة سمية الخشاب عن حصولها على الدكتوراة الفخرية خلال الأيام الماضية، وذلك من خلال منظمة الأمم المتحدة.
لم تكن الفنانة سمية الخشاب هي الأولى في الوسط الفني الحاصلة على الدكتوراة الفخرية، حيث سبقها العديد من الفنانين الذين نالوا تلك الدرجة من مؤسسات تعليمية وبحثية مختلفة على مستوى الوطن العربي والعالم.

وفي هذا التقرير ترصد «بوابة أخبار اليوم» أبرز الفنانين الحاصلين على الدكتوراة الفخرية:

الفنان محمد رمضان 

نشر الفنان محمد رمضان صورًا لتكريمه في مهرجان "أفضل الدولية" في كازينو لبنان، عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".
وعلق  رمضان علي الصور المتداولة قائلا: "شهادة دكتوراة من المركز الثقافي الألماني الدولي في لبنان" بتاريخ 5 أغسطس، وأخرى لشهادة "سفير الشباب العربي" من نقابة المسرح والإذاعة والسينما ونقابة محترفي الموسيقى والغناء.

 

الفنان يحيي الفخراني 

حصل الفنان الكبير يحيي الفخراني على الدكتوراة الفخرية مرتين، الأولى من جامعة ويلز الدولية، تقديرا لجهوده الكبيرة فى مجال الفن والمجتمع، كما حصل أيضا على درجة الدكتوراة الفخرية من جامعة كيب بريتون CBU تقديرا لفنه الراقى وإسهاماته المتميزة فى خدمة المجتمع.

 

الفنان محمد صبحى

 

حصل الفنان محمد صبحى على الدكتوراة الفخرية أيضا من الكلية الأمريكية للتنمية البشرية، تقديرا لمشواره الفنى الكبير، الحافل بمناقشة القضايا الفنية والاجتماعية الهادفة التى كانت تخدم المجتمع.

 

الموسيقار عمر خيرت


حصل الموسيقار الكبير عمر خيرت على الدكتوراة الفخرية، مرتين الأولى من جامعة ويلز الدولية تقديرا لإسهاماته الموسيقية الكبيرة في عالم الفن، ودوره في خدمة المجتمع، كما كرمته جامعة كيب تاون CBU والكلية الكندية الدولية ومنحته الدكتوراة الفخرية وشهادة تقدير لإسهاماته وإنجازاته فى مجال الفن.

الفنان محمد منير 

حصل الفنان الكبير محمد منير على درجة الدكتوراة الفخرية من جامعة ويلز، وذلك تقديرا لمشواره الفني الكبير وعطائه وتاريخه المشرف، كما تم منحه شهادة تقدير في حفل فني كبير تم فيه تكريم عدد من رموز الفن.

اقرأ أيضا | عرض فيلم «بيت الروبي» بطولة كريم عبد العزيز الشهر المقبل

الفنانة أميرة فتحى

حصلت الفنانة أميرة فتحي على الدكتوراة الفخرية من الجامعة الأمريكية في تأثير الفن على المجتمع والفرد بعد عدة دراسات قامت بها وبحثا قدمته للجامعة.
وجهت أميرة فتحي الشكر للجامعة الأمريكية في أول تعليق لها عقب حصولها علي الدكتوراة خلال بيان صحفي مؤكدة أنها ظلت تدرس فترة طويلة ولم تحصل على الدكتوراة بسهولة كما يظن البعض، كما أكدت إدارة الجامعة أن الدكتوراة الفخرية حصل عليها فنان واحد وهو تامر حسني وهي الفنانة الثانية.

الفنانة فاتن حمامة 

حصلت الفنانة فاتن حمامة عليها مرتين من جامعتين أمريكيتين، الأولى من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 2009، والثانية من الجامعة الأمريكية بلبنان عام 2013، وذلك تقديرًا لمشوارها الفني المميز، وفي عام 2000 منحتها منظمة الكتّاب والنقاد المصريين جائزة نجمة القرن، كما منحت وسام الأرز من لبنان ووسام الكفاءة الفكرية من المغرب والجائزة الأولى للمرأة العربية عام 2001.

الفنانة فادية عبد الغنى 
حصلت الفنانة فادية عبد الغنى على درجة الدكتوراة الفخرية من إحدى الجامعات الخاصة من خلال احتفالية أقيمت بالقاعة الكبرى للجمعية الملكية للاقتصاد السياسى والتشريع والقانون بالقاهرة.


الفنانة سمية الخشاب


حصلت الفنانة سمية الخشاب على الدكتوراة الفخرية من  منظمة الأمم المتحدة للفنون، كما منح عدد من جوائز الإبداع الفنى لعدد من الشخصيات وهم الفنانة ماجدة نور الدين، والفنان عصام السقا والفنان أحمد فهيم والفنان حمزة العيلى والإعلامية دينا حويدق وغيرهم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة